معدو أسئلة البكالوريا يلتحقون بـ”مركز الحجز”

عددهم 150 بينهم أساتذة.. مهندسون وعمال مطبعة

الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات

“المحتجزون” لن يغادروا المركز إلى غاية 15 جوان 

 

سيلتحق معدو مواضيع بكالوريا دورة جوان 2017، بمركز الحجز بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فرع الجزائر العاصمة، ابتداء من تاريخ 10 ماي الجاري ويقدر عددهم بنحو 150 بين استاذ ومفتش وعامل من اجل إعداد امتحانات هذه الدورة، ولن يغادروه إلى آخر يوم من اختبارات البكالوريا، أي في 15 جوان 2017.

 وكشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية الوطنية، أن كل الموظفين المسؤولين عن إعداد مواضيع البكالوريا سيدخلون الحجز ابتداء من الاسبوع المقبل. واشارت المصادر إلى أن الامر يتعلق بالعمال من طباخين، حراس وعاملين بالمطبعة والموظفين من مفتشين، أساتذة ومهندسي الإعلام الآلي، والبالغ عددهم 150 ملزمون بالالتحاق بفرع الجزائر العاصمة الكائن بالقبة، حيث سيتم الشروع في دراسة المواضيع الموجودة في “بنك الانتظار”

 ويقدر العدد الكامل للأساتذة بحوالي 60، من بينهم ما بين 9 إلى 12 أستاذا يسهرون على إعداد أسئلة كل مادة في الشعب العلمية والأدبية. فيما العدد الإجمالي للمفتشين ومهندسي الإعلام الآلي وعمال المطبعة يقدر بأزيد من 90 شخصا على أن تطبع الأسئلة وفق نظام القرعة دون تدخل أي أحد في إقرارها، وأن تراقب المواضيع بعد طبعها من قبل لجنة خاصة لهذا الغرض، ومن المعلومات الأخرى أن يتم ترقيم الصفحات بتدرجها من واحد إلى أربعة، ومن اليمين إلى اليسار، عدا للغات الأجنبية التي يجب أن ترقم من اليسار إلى اليمين.

ومن التوجيهات التي أعطيت لصناع البكالوريا أن تكون من المقرر الدراسي ومما درسه الطلبة داخل الأقسام، وأن تكون في متناول الطالب وأن تراعي عملية التخفيف التي اقرتها الوزارة الوصية وأن لا تكون صعبة ولا هي سهلة. كما يجب على معدي الأسئلة أن تبنى وفقا لطرق علمية وتراعى فيها الدقة والوضوح والبساطة، إلى جانب الابتعاد قدر المستطاع عن صياغة أسئلة غامضة أو مفخخة وأن لا تأخذ الإجابة عن الأسئلة وقتا طويلا وأن لا تكون قابلة للتأويل، وأن يكون هناك موضوعان اختياريان، كل واحد منهما يختلف عن الآخر في المضمون.

تجدر الاشارة إلى أن وزارة التربية حددت مؤخرا نوعية المواضيع الخاصة بامتحانات البكالوريا المخصصة لكل مادة، حيث تم تقليص عدد الأسئلة والأجزاء في مختلف الامتحانات، مع تقليص أسئلة المسائل في إطار عملية تخفيف مواضيع اختبارات بكالوريا دورة 2017 وطالبت الوزارة، جميع الأساتذة، تدريب المترشحين لشهادة البكالوريا على مواضيع تخضع لهذا النمط من الاختبارات بما يوافق عدد الأسئلة والتمارين والمدة المخصصة لكل اختبار. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  3. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  4. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  5. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  6. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  7. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  8. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  9. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  10. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!