Scroll To Top

إضراب ليوم واحد متجدد أسبوعيا بالمدارس

تنسيقية الابتدائي تحضّر لمسيرة باتجاه مقر الوزارة

المشاهدات : 2028
0
آخر تحديث : 21:47 | 2020-02-05
الكاتب : ليلى.ك

وزارة التربية

البلاد - ليلى.ك - قررت تنسيقية التعليم الابتدائي قيد التأسيس تنظيم مسيرة باتجاه مقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية نهاية الشهر الجاري مع الإبقاء على إضرابها الدوري لكن ليوم واحد فقط كل أربعاء، فيما سيفصل التنظيم نهاية الأسبوع الجاري في قرار انخراطه تحت لواء إحدى النقابات المعتمدة للتربية لاكتسابها الشرعية للتفاوض مع مصالح الوزير واجعوط

عرفت تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي انشقاقا بين ممثليها حيث اتفقت عدة ولايات بما فيها العاصمة، على خيار الإضراب ليوم واحد عوض ثلاثة أيام أي كل يوم أربعاء في الوقت الذي أعلنت فيه ولايات أخرى عديدة تمسكها بإضراب الثلاثة أيام.

وقال في هذا الشأن المكلف بالإعلام لدى التنسقية سليماني موسى، أمس في تصريح لـ«البلاد” إن التنسيقية منحت الولايات صلاحية شن إضراب ليوم واحد مثلما حصل في ولاية الجزائر مثلا، أو الاستمرار في الإضراب الدوري لمدة ثلاثة أيام، بعد تذمر العديد من المضربين من عمليات الخصم، التي أتت على رواتبهم الشهرية، حيث تم الاتفاق على ضرورة تفهم الأوضاع المادية والعائلية لهؤلاء، والسماح للولايات الأكثر تضررا بسبب “تعسف” مدراء التربية فيها، باستئناف العمل والعودة مجددا الى إضراب يوم واحد كل يوم أربعاء. وأضاف أن العديد من الأساتذة عبر مختلف ولايات الوطن تبنوا خيار التنسقية القاضي بتنظيم إضراب ليوم واحد كل أربعاء أسبوعيا مع مقاطعة الأعمال غير البيداغوجية.

وأضاف محدثنا أن عديد الولايات على غرار عين الدفلى والبليدة وتيبازة والمدية، تمسكت باقتراح ممثلي التنسيقية للعاصمة القاضي بالإضراب ليوم واحد في انتظار فصل باقي الولايات في القرار، هذا بالإضافة إلى قرار مقاطعة الأعمال غير البيداغوجية. وكشف محدثنا عن التحضير لتنظيم مسيرة نحو وزارة التربية نهاية الشهر الجاري في حال بقاء الوضع على حاله.   

كما ستناقش التنسقية خلال اجتماعها المقبل نهاية الأسبوع خيار الانضواء تحت لواء تنظيم نقابي حتى تكتسب شرعية التفاوض مع الوزارة الوصية خاصة بعد التصريجات الأخيرة للرئيس عبد المجيد تبون الذي أكد خلالها على اعتماد الحوار مع النقابات المعتمدة.

وعن التنظيم النقابي الذي سيتم الانضواء تحت لوائه، قال سليماني إن القرار سيعود للقواعد إلا أنه رجح الانضواء تحت لواء إحدى النقابات الجديدة التي تم اعتمادها مؤخرا في القطاع على اعتبار أنها لم تشارك في مهازل صياغة القانون الخاص الذي كان وراء مختلف المشاكل التي تعانيها مختلف أسلاك القطاع.

تجدر الإشارة الى أن بعض الولايات  متمسكة بإضراب الثلاثة أيام وأنها دعت إلى التصعيد والذهاب إلى إضراب مفتوح لحمل الوزارة على التعامل معها وتلبية مطالبها التي اعترف الجميع بشرعيتها.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد