بوجمعة: "أغلقنا 5 آلاف مفرغة عشوائية عبر التراب الوطني واستبدلناها بمراكز تقنية"

خلال زيارة تفقدية قادتها إلى ولاية البليدة

البلاد.نت- ف.لمزاودة- كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، دليلة بوجمعة، خلال زيارة تفقدية اليوم السبت، إلى ولاية البليدة، أن مصالحها قد أغلقت 5000 مفرغة عشوائية عبر القطر الوطني، تم تأهيلها  واستبدالها بالمراكز التقنية.

كما أفادت الوزيرة في تصريحات إعلامية، أن التسيير الذي كان في وقت سابق لم يكن وفق المقاييس مما أدى إلى الخندقة والتشبع، وأتبعت حديثها قائلة:" جهزنا المراكز التقنية بعصارات لتثمين كل النفايات واستخراج الطاقة الحيوية".

وأضافت:" الجزائر تملك رؤية جديدة للاقتصاد التدويري لتثمين النفايات كونها مواد أولية وصناعة جديدة للبلد وتوفر مناصب شغل وتخلق مؤسسات مصغرة في هذا المجال ".

وأكدت بوجمعة على تدعيم الشباب أصحاب مصانع تصنيع الأكياس البلاستيكية وقالت في هذا الصدد:" في وقت سابق أبدت الجزائر رغبة في غلق مصانع تصنيع الأكياس البلاستكية، وما لحظناه في الميدان أن معظم أصحاب هذه المصانع شباب مستفيدين من قروض "أونساج"، لذلك قررنا بمرافقتهم لتحويل الصناعة مستقبلا من أكياس البلاستيك إلى أكياس ورقية أو أكياس أخرى".

في ذات السياق، عرجت وزيرة البيئة عن الأكياس البلاستيكية الذي يستهلكها الجزائريين بكثرة "الكيس الأسود" بحجة السترة، قالت بوجمعة:" الكيس الأسود "يموتو عليه الجزائريين للسترة" حسبهم، بإمكان ستر مواده بأكياس غير البلاستكية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر