من تضاريس السياسة

السياسة ليست ما نقول.. بل ما نفعل..

 

السياسة ليست ما نقول.. بل ما نفعل.. فالوعود الانتخابية التي لا تجد طريقها إلى التنفيذ.. تتحول إلى حاجز انتخابي في الاستحقاق التالي.. وكثير من السياسيين يسقطون.. لا لأنهم لا يجيدون الكلام.. بل لأنهم يقولون ما لا يفعلون.

فالرئيس الأمريكي  الجديد “ترامب” على سبيل المثال.. كان نجما صوتيا بامتياز.. ولوتوصل يوما إلى تطبيق عشرة في المائة مما يقول.. فإن الكوكب سينفجر.. لأن العالم سيكتشف أن العولمة وهم.. والاتفاقيات المشتركة بين الدول حكاية فارغة.. والحدود يمكن تحريكها أو إلغاؤها.. والحروب صراعات تجارية.. والأخوة الإنسانية  أسطورة من الماضي البعيد.. باختصار: سيتغير العالم كله.. لأن أكبر دولة فيه.. قررت أن تفعل ذلك.

غير أن “ترامب” الذي يريد اختبار السياسة بعيون رجل الأعمال.. لا يدرك أن التحليق في الفضاء.. ليس كالسير على الأرض.. حيث يمكن أن ينزلق وينكسر عموده الفقري.. أو يصطدم بحائط إسمنتي مسلح يجبره على التراجع إلى الخلف.. أو يسقط في حفرة سحيقة.. أو يتلقى ضربة مجهولة المصدر.

نحن في الجزائر.. لدينا دستور.. وصفه الوزير الأول ـ في اللقاء السنوي الذي جمعه بالولاة ـ ..  بـ«القاسم المشترك بين كل الجزائريين، الذي  يكرس ثوابت الدولة الجزائرية   التي لا يسمح لأحد بالمساس بها”.. ربما يريد القول إنه ما يجمع الجزائريين وليس ما يفرقهم.. ما يحولهم إلى أمة متراصة وليس طوائف متناحرة.. ما يوجههم إلى غاية مشتركة كبرى.. وليس ما يصرفهم في اتجاهات متباعدة.. وهذا الكلام بحاجة إلى تأكيد.

أعتقد أننا ـ وإلى اليوم ـ.. لم نستقر على طريقة واحدة لإدارة العملية الانتخابية.. لتكتسب مصداقيتها.. ويرضى الجميع بنتيجتها.. فبين ما تقرره الحكومة وما تريده المعارضة.. لا نزال أسرى المربع الأول الذي رسمته التسعينات الاستثنائية.. وتبدو الخيارات الاقتصادية متناقضة إلى أبعد حد.. بين مطالبات المعارضة لإعادة النظر في الاقتصاد الريعي.. وسعي الحكومة لتكريس اقتصاد الأزمة.. بين من يدعوإلى تبني انفتاح حقيقي على الحريات العامة والفردية.. باعتبارها من مقدسات الدستور.. ومن يقترح  تقييدها خوفا من الانزلاق الأمني والاجتماعي .. حتى في التربية والإعلام والرياضة والصحة وغيرها.. ثمة انشقاقات عميقة بين الرؤى .. قد لا نلمس حركتها مباشرة.. لكنها أشبه ما تكون بالحركة التكتونية.. تنزاح ببطء.. لكنها تنزاح فعلا.. وفي يوم ما سنكتشف أننا لم نعد مكانا واحدا.. بل جغرافيات متعددة التضاريس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تتعدى 50 ملم محليا في هذه الولايات

  2. بعدما شاهد أداء الخضر في "كأس العرب"..محلّل رياضي: هذا ما سيفعله منتخب الجزائر في المونديال

  3. "شكون المير ؟"..خطوة خطوة..هكذا يتمّ انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي حسب القانون

  4. هكذا حاولت "جماعات ضغط" تمرير حاويات ملابس عسكرية في تبسة!

  5. السعودية تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

  6. لماذا توقّفت سفينة "طارق بن زياد" عن الإبحار؟

  7. الجزائر 4-0 السودان..بداية "مُرعبة" للخضر في كأس العرب

  8. الوزير الأول يترأس إجتماعا لمجلس الحكومة

  9. إنزال وزاري غدا الخميس بالمجلس الشعبي الوطني

  10. إجبارية التلقيح لكل المسافرين عبر الخطوط البحرية