من متاعب المعارضة: قدم هنا.. وأخرى هناك

في مواجهة حكومة تستحوذ على أغلب أوراق اللعبة.. “المال، الإعلام، الإدارة، القرار”..

 

في مواجهة حكومة تستحوذ على أغلب أوراق اللعبة.. “المال، الإعلام، الإدارة، القرار”.. كما تملك القدرة على المناورة عبر مساحة واسعة من الإجراءات والإجراءات المضادة.. ماذا بإمكان المعارضة أن تفعل؟ أو بتعبير آخر: هل تملك المعارضة ما يوازي هذه  الأوراق قوة.. ومن ثم تستطيع حشر الحكومة في حيز ضيق.. وحملها على التجاوب الفعلي مع مطالبها.. أم إنها معارضة ضعيفة.. ولا تقوى على المناورة.. وأقصى ما تستطيعه هي المناوشة من بعيد.. وبقذائف قصيرة المدى.. لا تلحق أي ضرر بمعسكرات الحكومة؟

   تقديري أن أوراق المعارضة  محدودة.. لكنها قوية لو أُحسن استغلالها.. وهي تجسد قوتها الناعمة.. التي تثير ردود فعل خائفة من الحكومة.. وأعني بها: وحدة الصف والموقف.. طول النفس.. وشرعية المطالب.. وما عدا هذا.. فهي لا تملك شيئا.. ونطاق المناورة لديها محدود جدا.. وقد تخسر دون أن تتقدم خطوة لوأساءت التقدير.

***

في صف المعارضة.. يوجد من يضع رجلا في تنسيقية الانتقال الديمقراطي أو هيئة التشاور والمتابعة.. ويحتفظ بالرجل الأخرى في مكان قريب من السلطة.. أي أنه يقف في ضفتين ويناور بخطابين.. هو لا يريد أن يخسر في الحالين.. قد تربح المعارضة فيكون معها.. ويقتطع نصيبه من الكعكة.. وقد تنهي السلطة المباراة  لصالحها.. فلا يخرج خالي الوفاض؟

  هو معارض نوعا ما..  يرفض أن يقطع شعرة معاوية مع الحكومة.. لذا يكثـر الالتفات وراءه.. ولا يريد أن يعبر خط عدم الرجعة.. فتوصد أبواب السلطة في وجهه نهائيا.. وفي الوقت نفسه.. يمتطي مركبا يدير دفته أكثـر من ربان.. ولا يملك أن يتنبأ.. في أي اتجاه ستعصف الريح.

على سبيل المثال.. ذهبت حمس إلى “أويحيى” وحاورته بشأن الدستور وأشياء أخرى.. ولم تقل للتنسيقية.. يا جماعة أعذروني فأنا معكم.. غير أني لا أقطع حبل السرة مع السلطة.. وقفزت حركة البناء إلى نادي الصنوبر.. وقالت نعم للتعديلات الدستورية.. ثم عادت إلى قواعدها في هيئة المشاورة والمتابعة.. كأن شيئا لم يكن.

  وفي كل الأحوال.. هل تقوى المعارضة في تنسيقية الانتقال الديمقراطي على استيعاب هذه الازدواجية.. ليتاح لها الاحتفاظ بموقعها المعارض.. في وجه سلطة تأبى أن تتزحزح ولو سنتمترا عن موقفها.. أم إنها ستنهار ـ في أية لحظة ـ تحت تأثير من يقف معها.. وهو ليس معها؟

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الدور الفاصل بمباراة واحدة؟.. "الكاف" تفصل

  2. رسميا.. هذا موعد إجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل للمونديال

  3. "فولوتيا" تطلق رحلاتها الجوية إلى الجزائر ابتداء من هذا التاريخ

  4. الرئيس تبون يرد على المغرب.. تهديد الجزائر من بلد عربي "خزي وعار"!

  5. أمطار رعدية على هذه الولايات

  6. رئيس "الكاف" يحسم الجدل حول جاهزية الكاميرون لاحتضان "الكان"

  7. عمارة يكشف حقيقة الخلافات بينه وبين بلماضي

  8. اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية بسبب سلالة جديدة لفيروس كورونا

  9. موتسيبي يتجاهل الجزائر ويرشح مصر للبروز في "المونديال"

  10. لاعب مغربي سابق ينبهر ببلماضي