الجزائر تتسلم من اليونيسكو الشهادة الأصلية لإدراج الراي كغناء شعبي

ترأس الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني، حفل تسليم الجزائر الشهادة الأصلية لإدراج "الراي، غناء شعبي جزائري" على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وخلال ذات المناسبة، أعرب بلاني عن شكره لليونسكو على هذا الاعتراف، مؤكدا التزام السلطات الوطنية بمواصلة الحفاظ على التراث الثقافي الجزائري لنقله للأجيال القادمة، مع ضمان إمكانية الوصول إليه والاستمتاع به من قبل جمهور أوسع.

ووفق بيان لوزارة الخارجية، فقد أكد بلاني من جديد عزم الجزائر على حماية تراثها الثقافي بجميع أشكاله والوقوف في وجه جميع المناورات المريبة الساعية للاستيلاء دون وجه حق على مكونات من الهوية الجزائرية، موضحًا أنها قامت بهذه المجهودات لتسجيل الراي "كغناء شعبي جزائري" وليس كمجرد غناء شعبي في الجزائر، نظرا للتأويلات الكثيرة التي شابت هذا الموضوع.

وأشار ذات البيان، إلى أنه تم تسجيل "الراي" كتراث وطني خالص للجزائريين، خلال الدورة الــ 17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو، المنعقدة بالرباط من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022.

ويعد هذا الاعتراف الراقي والمستحق تتويجا للجهود الدؤوبة التي بذلتها السلطات الوطنية للتعريف بالخصائص الفريدة لهذه الأغنية الشعبية، والتي تندرج في إطار أوسع يهدف إلى الحفاظ وحماية وترقية موروثنا الثقافي والفني الثري.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  5. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي