بيان هام من دار الإفتاء المصرية حول "صحة" رؤية هلال رمضان

البدر
البدر

دعت دار الإفتاء المصرية ، اليوم الثلاثاء في بيان ، إلى عدم الالتفات إلى  المنشورات التي تشكك الناس في المؤسسات الدينية الرسمية وتحاول إثارة البلبلة حول عدم صحة ثبوت رؤية هلال شهر رمضان ، مؤكدة أنه يستحيل رؤية اكتمال القمر الخاص بليلة النصف بالعين المجردة.

وتداولت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي في مصر منشورات حول ما اعتبرته عدم صحة الإعلان عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان ، بعد اكتمال البدر الذي يتزامن طبيعيا مع ليلة منتصف الشهر الهجري في الليلة الـ12 من الشهر الفضيل ، وهو ما أثار شكوكا ولغطا كبيرا حول صحة الإعلان الرسمي عن بداية شهر رمضان.

وكان رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة، قد أوضح اليوم إن ما تم إثارته خلال الأيام الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعى، حول اكتمال القمر فى ليلة الثانى عشر من رمضان "أمر غير صحيح على الإطلاق"، مؤكدا على أنه فى حالة اكتمال القمر تكون نسبة إضاءته 100%، في حين أن نسبة الإضاءة التي تم رصدها ليلة الثانى عشر من رمضان لم تتجاوز 96% فقط، ومن المتوقع أن تصل فى ليلة الثالث عشر إلى 98% وتكون الإضاءة مكتملة 100% فى ليلة الرابع عشر.

من جهة أخرى ، أكدت دار الإفتاء المصرية أن توقيت صلاة الفجر الحالي صحيح قطعا ويجب الأخذ به ، وهذا بعد ورود تساؤلات حول صحة اعتماد الوقت الشرعي لأداء صلاة الفجر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  7. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟