تمويل المشاريع الناشئة : الجزائر تتقدم في الترتيب العالمي

 البلاد نت – م. خمالي - قفزت الجزائر إلى المرتبة الـ 11 إفريقيا والثالثة عربيا من حيث مستوى التمويلات الموجهة للمشروعات الناشئة خلال سنة 2020، وفقا لأحدث تقرير نشره "بارتيك أفريكا" الذي يُعد أحد أكبر صناديق الرأسمال الاستثماري في إفريقيا.

ووفقا لذات التقرير، فإنه وصلت التمويلات المقدمة للمشروعات الناشئة خلال السنة المنصرمة بالجزائر إلى 5.5 مليون دولار أمريكي، وهو ما سمح له بالقفز من المركز الـ 14 إفريقيا والرابعة عربيا مُتجاوزة تونس التي تراجعت إلى المركز الـ 17 إفريقيا. فيما احتلت نيجيريا المركز الأول قاريا في تمويل المشروعات الناشئة بـ 307 ملايين دولار، تليها كينيا بـ 305 ملايين دولار، بحسب ذات المصدر، الذي أكد أن حوالي 347 شركة ناشئة إفريقية نجحت في تقديم 1.43 مليار دولار كتمويلات السنة الماضية، مقابل 2.02 مليار دولار سنة 2019، أي بانخفاض قدره 29 %. أما على المستوى العالمي، تمكنت المشروعات الناشئة، في ذروة الأزمة الصحية السنة الماضية، من تقديم 300 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 6.7 في المائة مقارنة بسنة 2019،

كما أبرز التقرير أن التمويلات لصالح المشروعات الناشئة الإفريقية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، إذ كان الرقم سنة 2015 في حدود 277 مليون دولار، ليصل إلى 1.16 مليار دولار سنة 2018.

وكانت الجزائر قد أطلقت صندوق تمويل المؤسسات الناشئة الذي يعتمد على آلية تمويل قائمة على الاستثمار في رؤوس الأموال يتضمن تحمل الخطر وهو أمر جد مهم، وفقا لما أكده الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد المهدي ياسين، خلال وقت سابق.

وسعت الجزائر من خلال هذا الصندوق، إلى إنشاء مؤسسات ناشئة رائدة تتمكن من تسويق منتجاتها في كل أرجاء العالم، عبر تمكين الشباب المبتكر من الاستفادة من نفس ميكانيزمات التمويل التي تتيحها البلدان المتطورة والسماح لهم بهذا بتحقيق مشاريعم المبتكرة في الجزائر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟

  10. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية