آيفون 8.. هاتف بنكهة "تجارية"

بمناسبة مرور 10 سنوات على طرح هاتف آيفون الشهير من جانب شركة أبل أميركية، من المتوقع أن تصدر الشركة نسخة جديدة وهي آيفون 8، ولكن الشركة هذه المرة ستقدم درسا غير مقصود عن إلى مدى نضجت صناعة الهواتف الذكية التي كانت الشركة رائدة فيها.

فالهاتف الجديد سيحتوي على مميزات جديدة مثل شاشات عرض عالية الدقة والشحن اللاسلكي وأجهزة استشعار ثلاثية الأبعاد، لكن أيا من هذه الميزات لا يمثل طفرة تكنولوجية إذ أن معظمها متاح بالفعل في أجهزة هواتف منافسة منذ سنوات عدة.             

ويسلط البطء النسبي من أبل في إضافة ميزات جديدة الضوء على حقيقة أن مستخدمي الهواتف المحمولة يحتفظون بهواتفهم لمدد أطول بل ويؤكد تلك الحقيقة. 

ويعتقد تيموثي أركوري وهو محلل في شركة "كوين أند كو" أن "قرابة 40 في المئة من هواتف آيفون في السوق عمرها أكثر من عامين وهو رقم قياسي".              

وهذا سبب كبير وراء ارتفاع أسهم أبل إلى مستويات قياسية، فالطلب على هواتف الشركة كبير حتى لو لم تكن تقدم طفرات تكنولوجية.

وليس من الواضح إن كانت أبل تعمدت تأجيل إضافة الميزات الجديدة لهاتفها آيفون 7، الذي وجهت له انتقادات بسبب عدم وجود اختلافات كبيرة بينه وبين أيفون 6، ورفضت أبل التعقيب على المنتج الذي سيطرح في الأسواق.

لكن الاستعداد للذكرى العاشرة لآيفون يوحي بأن استراتيجية أبل ليست مدفوعة بالابتكار التكنولوجي بقدر ما تحركها دورات تحديث المستهلكين لهواتفهم بالإضافة لاحتياجات الشركة التجارية والتسويقية.

وقال بوب أودونيل من مركز تيك ناليسيس للأبحاث: "عندما تتشبع السوق يكون التجديد سر النمو. هذا بالضبط ما حدث لأجهزة الكمبيوتر. وهذا بالضبط ما حدث مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية. وقد بدأ يحدث مع الهواتف الذكية".

وتتكتم أبل على تفاصيل بشأن الميزات، التي أضافتها في المنتج المقبل، لكن محللين وتقارير من موردي المكونات الآسيويين وجهات أخرى تشير إلى أن شاشات العرض عالية الدقة تعتمد على تقنية (أو.إل.إي.دي)، وربما مع حواف منحنية.

ومن المرجح أن تكون جزءا من الهاتف، الذي سيطرح بمناسبة الذكرى العاشرة، ويقول محللون إن من غير المتوقع طرح تصميم جديد تماما.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  5. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  6. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  7. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  8. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  9. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع

  10. نيجيريا تقترح تنظيم منتدى اقتصادي بينها وبين الجزائر