البراءة لترامب من تهمة التحريض على التمرد.. وبايدن مستاء

البلاد.نت/ وكالات- برأ مجلس الشيوخ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، من تهمة التحريض على التمرد، ولم يكسب مقترح إدانة ترامب الأصوات الكافية ليتم اعتماده في مجلس الشيوخ مساء أمس السبت، حيث صوت له 57 صوتا مقابل 43، وهو أقل من أغلبية الثلثين اللازمة لإدانته بتهمة التحريض على التمرد.

واستمرت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ 5 أيام في نفس المبنى الذي اقتحمه مؤيدوه في 6 جانفي الماضي، بعد وقت قصير من حضورهم تجمعا ألقى فيه ترامب خطابا اعتبره خصومه تحريضيا، وكان الديمقراطيون يأملون في الإدانة لتحميل ترامب مسؤولية حصار أوقع 5 قتلى بينهم شرطي، وتهيئة المسرح لاقتراع يحرمه من تقلد منصب عام مرة أخرى.

إلى ذلك، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن عدم إدانة بأنه "فصل محزن من تاريخ الولايات يذكّر بأن الديمقراطية هشة، وأنه يجب دائما الدفاع عنها"، وأضاف في بيان مكتوب أن "العنف والتطرف ليس لهما مكان في الولايات المتحدة".

وقال الرئيس الأميركي إن جوهر التهمة الموجهة للرئيس السابق ليس محل نزاع، إذ إنه حتى الذين عارضوا الإدانة -مثل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل- يعتقدون أن ترامب مذنب بتقصيره بشكل مشين في أداء الواجب، ومسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكابيتول، حسب نص البيان.

وقال بايدن إن على جميع الأميركيين -خصوصا القادة- الدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب، فتلك هي الطريق لإنهاء ما وصفها بـ"الحرب الهمجية"، وشفاء الأمة الأميركية.

وفي أول تعليق له على الحكم، قال ترامب في بيان إن المحاكمة "تمثل مرحلة أخرى من الاضطهاد والملاحقة". ورحب ترامب بتبرئته، معتبرا أن حركته السياسية "بدأت للتو"، وقال في بيان إن "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لاستعادة عظمة الولايات المتحدة بدأت لتوها".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  5. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  6. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  7. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  8. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  9. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر

  10. هبّة استثنائية و إشادة واسعة ..جسر جوي من الجزائر لإغاثة متضرري زلزال تركيا و سوريا