بن باحمد:"الجزائر بإمكانها التوصل الى انتاج 200 مليون جرعة من اللقاح سنويا من خلال وحدة صيدال بقسنطينة"

صرح وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد، اليوم الجمعة، لوكالة الأنباء الجزائرية،  أن "أولى كميات اللقاح المضاد لكوفيد-19 " كورونافاك" سيتم انتاجها على مستوى وحدة الانتاج التابعة للمجمع العمومي " صيدال" بقسنطينة يوم 29 سبتمبر القادم.

وأكد الوزير، أنه "يرتقب الشروع في الانتاج الفعلي للقاح المضاد لفيروس كورونا يوم 29 سبتمبر الجاري" موضحا أن التوقعات تراهن على إنتاج 1 مليون جرعة شهر أكتوبر القادم ومليوني جرعة شهر نوفمبر و3 مليون جرعة شهر ديسمبر و أكثر من 5،3 مليون جرعة ابتداء من جانفي 2022.

وأشار بن باحمد، إلى أن لقاح "كورونافاك" سيتم انتاجه على مستوى محطة الإنتاج التابعة لمجمع "صيدال" بقسنطينة بالتعاون مع الشركة الصيدلانية الصينية "سينوفاك"، مضيفا أن "القدرات الانتاجية لهذه الوحدة تقدر ب 320000 جرعة يوميا على مدار 8 ساعات أي ما يعادل 8 مليون جرعة في الشهر.

وفي ذات الصدد، قال وزير الصناعة الصيدلانية "لدينا دفتر أعباء لإنتاج 65 مليون جرعة سنويا وبالتالي يمكننا بلوغ هذا الانتاج دون الحاجة الى رفع القدرات الانتاجية (على مدار 16 ساعة) أو اللجوء الى وحدات إنتاجية أخرى مطمئنا أن "الجزائر بإمكانها التوصل الى انتاج 200 مليون جرعة سنويا من خلال وحدة صيدال بقسنطينة".

وأتبع الوزير حديثه قائلا: "الجزائر تتوفر على قدرات صناعية و بشرية تمكنها من الاستجابة لحاجيات البلاد وحاجيات بلدان كثيرة من القارة الافريقية". 

وفي نفس السياق، ذكر  بن باحمد أنه تم تكليف وزارته، تطبيقاً لتعليمات رئيس الجمهورية، بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد محلياً من أجل "ضمان سيادتنا الصحية وتلبية حاجيات برنامج التلقيح الذي وضعته بلادنا"، مشيرا أيضًا إلى إمكانية "مساعدة الدول الصديقة في القارة لتتمكن من الاستجابة لبرامج التلقيح التي وضعتها".

وأفاد الوزير بن باحمد، بأنه تم إبرام عقد الإنتاج في جوان الماضي مع شركة "سينوفاك" الصينية، فيما توجه فريق تقني من هذه الشركة إلى الجزائر في جويلية للمصادقة على وحدة الإنتاج التابعة لمجمع "صيدال" في قسنطينة من أجل التمكن من التكفل بإنتاج هذا اللقاح.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي