تكريم الباحث فضيل شريقان صاحب قاموس أسماء الأماكن المأهولة في الجزائر يوم 17 فيفري

البلاد.نت- تنظم المحافظة السامية للأمازيغية، يوم 17 فيفري الجاري، يوما تكريميا للباحث فضيل شريقان Foudil  CHERIGUEN  في ولاية بجاية، في إطار نشاطاتها لسنة 2021، والهادفة إلى تثمين وترقية اللغة الأمازيغية ببعدها الأكاديمي والوطني.

المناسبة ستكون أيضا فرصة للباحث، ليقدم للقراء والجمهور الحاضر، أخر مؤلفاته الصادرة عن المحافظة السامية للأمازيغية لسنة 2021، والمتمثل في قاموس، مخصص بأسماء الأماكن المأهولة في الجزائر، تحت عنوان: Dictionnaire de toponymie algérienne des lieux habités)).

هذا اليوم التكريمي المخصص للباحث، ستحضره أيضا السلطات المحلية، وكذلك نخبة من أساتذة جامعيين وباحثين في مختلف التخصصات ناهيك عن الصحافة المحلية والوطنية، كما ستكون المناسبة مرفوقة بتنظيم معرض مخصص لأخر إصدارات المحافظة السامية للأمازيغية.

فوضيل شريڨان متحصل على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الإنسانية من جامعة شمال- باريس، هو بروفيسور بجامعة الجزائر ثم بجامعة بجاية. له العديد من المؤلفات الجامعية، التي من ضمنها الطوبونيميا الجزائرية للأماكن المأهولة (إببيڨراف، 1993)، كلمات البعض، كلمات الأخرين، اللغة الفرنسية بمحاكاة اللغة العربية و اللغة البربرية (منشورات دار القصبة،2002)، تحديات إطلاق الأسماء باللغات في الجزائر المعاصرة (أرمتان، 2007)، إختبارات السيميائية لأسماء الأعلام  و النص (ديوان المطبوعات الجامعية، 2008)، قاموس الهيدرونيميا العامة لشمال إفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس)، دار النشر عشاب، 2012 و صدر له مؤخراً (جانفي 2021)، قاموس أسماء الأماكن المأهولة في الجزائر من إصدار المحافظة السامية للأمازيغية.       

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  4. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  5. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  6. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر

  7. النفط يرتفع بفعل مخاوف الإمدادات وزيادة توقعات الطلب الصيني

  8. بالفيديو .. إنقاذ عائلة سورية بعد أكثر من 40 ساعة من البحث

  9. هبّة استثنائية و إشادة واسعة ..جسر جوي من الجزائر لإغاثة متضرري زلزال تركيا و سوريا

  10. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي