حداد يوضح بشأن نيته شراء أسهم لسونطراك

هشام ح -  البلاد نت - نفى رجل الأعمال على حداد أن يكون قد تقدم  بطلب لشراء اسهم  مجمع صناعة الأسمدة  "أسميدال" التابع لسونطراك في  أهم فروعه " فريتيال"  مؤكدا ان سعيه لتوسيع حصته في هذا الأخير يتعلق بشراء أسهم من الشريك الإسباني  "غروبو فيلار مير" .

و قالل علي حداد  في تصريحات صحفية اليوم“انا مساهم في فيرتيال والاسهم التي نتفاض من أجلها ليست مع أسميدال وانما مع شركة احنبية نسعى لشراء اسهمها .. “، وحسب حداد فإن الاستحواذ على أسهم فيرتيال سيوفر أكثر من ألفي منصب عمل مباشر.

وفي حالة إضافة الحصة الإسبانية، فإن حداد سيمتلك  66 في المائة  من مجمع "فرتيال" ما يجعل منه صاحب الكلمة الاولى في المجمع .

للإشارة، اشترت مؤسسة علي حداد في ماي 2017 نسبة 17 في المائة من مجمع "فرتيال" والذي يمتلك فرعين في عنابة ووهران تقدّر بـ 17 بالمائة بعد أن كانت أسهم المؤسسة مقسمة بين مجمع "أسميدال" العمومي والمجمع الإسباني "غروبو فيلار مير" بموجب شراكة أقيمت في أوت 2005، على أساس نسبة 66 في المائة للشريك الإسباني،

 و توفر "فريتيال" إنتاجا يفوق مليون طن من مادة الأمونياك التي يعاد استخدام جزء منها في إنتاج مجموعة واسعة من الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية، الأمر الذي حفّز حداد من أجل الاستثمار في هذا المجال وتنويع المجالات التي يستثمر فيها والتي تركزت في وقت سابق أساسا حول الأشغال العمومية.

وقد واجهت الشركة سنة 2016 عددا من المشاكل مع عدم الحصول على رخص التصدير، لكن فرتيال تبقى تحافظ على توازناتها المالية  إذ تعدّ شركة رابحة. 

و نقلت  وسائل إعلام اخبارا مفادها معارضة أعضاء مجلس إدارة الشركة الممثلين لأسميدال - فرع سوناطراك- صفقة حصول حداد على أغلبية أسهم " فريتيال " بل وذهبت مصادر حد  تهديد سوناطراك  إستخدام حق الشفعة 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  7. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية