دعوات للتظاهر بموسكو رفضاً لترشح بوتين لفترة رئاسية جديدة


تنظّم حركة "روسيا المفتوحة" التي أسسها الملياردير الروسي الهارب، ميخائيل خودوركوفسكي، اليوم السبت، تظاهرات في موسكو وعشرات المدن الروسية، رفضاً لترشح الرئيس فلاديمير بوتين لولاية رابعة في عام 2018.

وعلى الرغم من رفض السلطات المحلية السماح بالتظاهر في أغلبية المدن، بما فيها موسكو، بذرائع مختلفة، إلا أن نشطاء "روسيا المفتوحة" قرّروا تحدي الحظر والتظاهر بشارع إيلينكا الذي يقع فيه أحد المباني التابعة للرئاسة الروسية وسط العاصمة.
وبينما حذّرت نيابة موسكو السكان من المشاركة في التظاهرات "غير المصرّح بها"، سارع المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إلى التأكيد على أن "رد فعل السلطات سيكون في إطار القانون".

وبحسب موقع "روسيا المفتوحة"، فإن المشاركين في التظاهرة سيسلمون خطابات رسمية إلى بوتين بطلب عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.

ومع إقتراب موعد التظاهرة، أدرجت النيابة العامة الروسية حركة "روسيا المفتوحة" و"المعهد الأميركي لروسيا الحديثة" الذي يترأسه بافيل خودوركوفسكي، نجل الملياردير الهارب، على قائمة المنظمات "غير المرغوب فيها" لاتهامهما بالعمل على "زعزعة الوضع السياسي الداخلي، ما يشكل تهديداً للنظام الدستوري لروسيا الاتحادية".

إلا أن "روسيا المفتوحة" زعمت أن المقصود بالقرار هو شخصية اعتبارية مسجلة في بريطانيا لا علاقة لها بالحركة الروسية، مؤكدة استمرار عملها في روسيا.

ويحظر القانون الروسي على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، التعامل مع المنظمات الأجنبية "غير المرغوب فيها"، وقد تعرّضهم مخالفة ذلك إلى المساءلة الجنائية.

وأطلقت "روسيا المفتوحة" دعواتها إلى التظاهر منذ قرابة شهر، وذلك بعد أيام على خروج التظاهرات المناوئة للفساد التي دعا إليها مؤسس "صندوق مكافحة الفساد"، أليكسي نافالني، واعتُقل على إثرها أكثر من ألف شخص في 26 مارس

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  2. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  5. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  6. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  7. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة