"رونو" تخفض نسبة رأس مالها في "نيسان" من 43% إلى 15%!

عبير.ش- كشف بيان مشترك، اليوم الإثنين، أن مجموعة "رونو" للسيارات ستخفض رأس مالها في شركة "نيسان" إلى 15%، وذكر البيان أن "الهدف هو تعزيز روابط التحالف".

ويقوم الطرفان بإعادة هيكلة شروط تحالفهما الذي مرّ منذ كشفت شركات صناعة السيارات الفرنسية واليابانية "رونو" و"نيسان"، اليوم الاثنين، عن تغيير في الاستراتيجية ضمن اتفاقهما، حيث ستخفض الشركة الفرنسية حصتها في رأسمال المجموعة اليابانية (من 43.4٪ إلى 15٪) لإعادة التوازن إلى الاتحاد، لتصبحان على قدم المساواة، وذلك إثر مفاوضات معقدة استمرّت أشهرًا، بحسب ما أكدت الشركتان.

ويعد هذا إصلاحًا شاملاً للتحالف بين المجموعتان اللتان مرتا منذ بداية تحالفهما في عام 1999، بمراحل ناجحة ولكن أيضًا بأزمات ثقة خطيرة، حيث وصلت التوترات بين المجموعتين، المرتبطة باختلال التوازن الأصلي في حصصهما المشتركة، إلى ذروتها بعد السقوط المذهل لرئيسهما المشترك كارلوس غصن، الذي اعتقل في نهاية عام 2018 في اليابان بتهمة الاختلاس المالي وفراره إلى لبنان بعد عام.

نيسان تستثمر في شركة الكهرباء التابعة لرونو

وبحسب بيان صحفي مشترك، ستمتلك كل من "رونو" و"نيسان" 15٪ من رأس مال الشركة الأخرى مع الإلتزام بالمحافظة (على الحصص) وبتحديد سقف مساهماتهما"، بحسب البيان.

ولن تبيع المجموعة الفرنسية على الفور أسهمها في نيسان (28،4 بالمئة) لأن قيمتها في السوق حاليًا أقلّ بكثير من تلك المسجّلة في حساباتها.

ولتجنب الانخفاض الهائل في قيمتها، ستوضع هذه الحزمة في صندوق ائتمان مقره فرنسا، وسيتم "تحييد" حقوق التصويت المرتبطة بهذه الأسهم لمعظم القرارات، بحسب البيان.

وستستمر "رونو"، في تلقي الأرباح على هذه الأسهم حتى تاريخ بيعها الفعلي الذي لم يتم تحديده بعد، وستستثمر نيسان كذلك في "أمبير"، القطب الكهربائي لرينو، لتصبح "مساهمًا استراتيجيًا"، لم يتم تحديد قيمة هذا الاستثمار بعد، كما من المقرر إقامة مشاريع تشغيلية جديدة مشتركة في أميركا اللاتينية والهند وأوروبا، وفقًا للبيان.

ويجري وضع اللمسات الأخيرة على الجوانب المختلفة لهذه الاتفاقات ويتعين المصادقة عليها من قبل مجلسي الإدارة في المجموعتين، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في السادس من فيفري، على ما أكد مصدر مطلع على الملف لوكالة الأنباء الفرنسية الأسبوع الماضي.  

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  4. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  7. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  8. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  9. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  10. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري