عرقاب يكشف تفاصيل اتفاق سوناطراك و3 شركات دولية

 أشرف وزير الطاقة والمناجم، اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022، بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك واطارات من الوزارة.

على مراسم توقيع عقد محروقات جديد بين سوناطراك وشركاؤها أوكسيدنتال وإيني وتوتال، على المحيط التعاقدي لبركين (الرُقعة 404 و208) الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

وأشار وزير الطاقة والمناجم في كلمة القاها على الحاضرين إلى أن هذا العقد يدخل في إطار القانون المنظم لأنشطة المحروقات الجديد رقم 19-13، الذي يترجم مجهودات الدولة.

من أجل ترقية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في إطار الشراكة بين سوناطراك وشركائها الأجانب من أجل تكثيف جهود البحث والاستكشاف بغرض توسيع قاعدة احتياطات البلاد من المحروقات والزيادة في الإنتاج.

وأضاف الوزير بأن تجديد الاحتياطيات من المحروقات يتطلب تكثيف أكثر فأكثر لجهود البحث والاستكشاف، باللجوء الى الشراكة الدولية والتي من خلالها سوف نستفيد من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والعالية المطبقة في الصناعة البترولية وكذا تقاسم المخاطر والتكاليف.

يقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخطط لتنفيذ خطة التطوير والاستغلال هذه بحوالي 4 مليارات دولار أمريكي، وسيسمح في النهاية باسترداد إضافي لأكثر من مليار برميل مكافئ بترول، مما سيزيد من متوسط الاسترداد النهائي بنسبة 55٪.

كما أكد الوزير على أن توقيع هذا العقد الجديد، من فئة عقود تقاسم الانتاج، والمدرج في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها في 31 جانفي 2021.

يترجم رغبة مختلف الأطراف في مواصلة شراكة تاريخية ومميزة عمرها أكثر من 30 سنة بغية تطوير واستغلال مكامن بركين والتي تعد من اهم مناطق انتاج المحروقات في الجزائر.

من خلال هذا العقد، تتعهد الأطراف بمواصلة تطوير واستغلال هذا المحيط من خلال برنامج عمل للتطوير والاستغلال يتضمن، مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة، حفر مئة بئر بترولي، تحويل ستة وأربعين (46) بئر بشكل رئيسي الى آبار معالجة WAG، إنجاز دراسات المخططات الرئيسية والاستفادة المُثلى للمنشآت.

وإدخال حلول رقمنة حقول النفط، تنفيذ مشروعين نموذجين (استخراج مُعزز للنفط) (Enhanced Oil (Recovery وتنفيذ مشاريع بيئية تتعلق بتقليل البصمة الكربونية.

للتذكير ، تعمل سوناطراك وشركاؤها على الرُقعة التعاقدية لبركين بموجب عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 الذي يحكم أنشطة المحروقات.

وحتى الآن، سجلت هذه الشراكة إنتاجًا تراكميًا يبلغ حوالي 2.7 مليار برميل نفط مكافئ واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار أمريكي.

كما يعكس توقيع هذا العقد الجديد رغبة الأطراف في مواصلة شراكتهما التاريخية ضمن الرقعة التعاقدية لبركين ومواصلة تطوير تعاونهما من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة وكذا الذي سوف يدعم ويعزز التعاون والشراكة بيننا وبين الشركاء الأجانب.

ويفتح في نفس الوقت افاق واعدة لإبرام تعاقدات أخرى في المستقبل من أجل تعزير قدرات البلاد من الاحتياطات والرفع من الإنتاج الوطني من البترول والغاز.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37232 شهيد

  2. الجمارك تعلن عن مسابقة توظيف

  3. إليك تقنيات العودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا

  4. العالم الهولاندي يحذر من زلزال قوي في 03 مناطق متوسطية

  5. بــلاغ من مديـريـة الضـرائب

  6. السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج

  7. وفد وزاري في زيارة الى برج بوعريرج

  8. رئيس الجمهورية يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم

  9. كأس إفريقيا 2025.. "كاف" تكشف عن موعد إجراء قرعة تصفيات

  10. رئيس الجمهورية يحل بإيطاليا