فرنسا تستعد لاحتجاجات جديدة ضد ارتفاع أسعار الوقود

وكالات-فاروق حركات- من المرتقب أن يحتشد، اليوم السبت، عشرات الآلاف في باريس ، للاحتجاج على ارتفاع تكاليف الوقود والسياسات الاقتصادية للرئيس إيمانويل ماكرون في مطلع الأسبوع الثاني، من احتجاجات "السترات الصفراء" التي أدت إلى اضطراب واسع النطاق.

وتخشى قوات الأمن أن يتسلل متطرفون من أقصى اليسار واليمين المتطرف إلى المظاهرات، ما يزيد في تحديات السيطرة على الجماهير، وقال دينيس جاكوب الأمين العام لاتحاد الشرطة البديلة لوكالة رويترز إنه من المتوقع أن يحتج نحو 30 ألف شخص في باريس وحدها.

وأضاف: "نعلم أن هناك متسللين من اليمين المتطرف ومن اليسار المتطرف، يمكنك أيضا توقع عصابات من الضواحي".

وقالت بلدية باريس إن "نحو ثلاثة آلاف شرطي تم إعدادهم للعمل في المدينة السبت، وسيكون على قوات الأمن التعامل مع مظاهرة ضد العنف الجنسي ومباراة لكرة القدم ومباراة للرغبي في العاصمة في نفس اليوم".

ولأكثر من أسبوع، أغلق متظاهرون يرتدون السترات الصفراء، التي يتعين على جميع سائقي السيارات في فرنسا حملها في سياراتهم، الطرق السريعة في جميع أنحاء البلاد بحواجز محترقة وقوافل من الشاحنات بطيئة الحركة، ما عرقل الوصول إلى مستودعات الوقود ومراكز التسوق وبعض المصانع.

ويعارض المحتجون الضرائب التي فرضها ماكرون العام الماضي على الديزل والبنزين، لتشجيع الناس على الانتقال إلى وسائل نقل أكثر ملاءمة للبيئة، وعلاوة على الضريبة، عرضت الحكومة حوافز لشراء سيارات كهربائية أو صديقة للبيئة.

وفي يوم السبت الماضي، عندما شارك نحو 300 ألف شخص في أول مظاهرات السترات الصفراء في عموم البلاد، تراجعت الإيرادات اليومية لتجار التجزئة بنسبة 35 بالمئة، بحسب جماعات للمستهلكين.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي العمومي LPP والترقوي الحر LPL بالعاصمة

  2. وزير الصناعة: شركات كبرى ستدخل سوق صناعة السيارات في الجزائر

  3. بعد انتشاره في عدة بلدان .. معهد باستور ينشر توضيحات حول جدري القردة

  4. موجة حر تتعدى 40 درجة في هذه الولايات

  5. أمطار رعدية في هذه الولايات الجنوبية

  6. 92 حالة في 12 دولة.. والصحة العالمية تتوقع ارتفاع الإصابات بجدري القرود

  7. شركة النقل البحري تكشف عن موعد انطلاق بيع تذاكر الرحلات الإضافية

  8. زيدان يرفض عرضا لتدريب باريس سان جيرمان!

  9. "الخضر" لأقل من 23 سنة يفوزون بالودية الأولى أمام فلسطين

  10. محرز بطلا لـ"البيرمر ليغ" مع مانشستر سيتي