هذه قيمة ما تم طبعه في إطار التمويل الغير تقليدي في النصف الأول لسنة 2018

- البلاد نت - بلغ حجم الكتلة النقدية التي تم إصدارها عن طريق سندات في إطار عملية التمويل غير التقليدي نحو 3.585 مليار دينار،وذلك الى غاية نهاية شهر مايو الفارط، حسبما أشار بنك الجزائر في حصيلته الشهرية نشرت في الجريدة الرسمية رقم 49.

وقد تم إصدار هذه السندات في اطار تطبيق احكام المادة 45 مكرر في قانون القرض و النقد لسنة 2003  والمعدل  في أكتوبر2017  بشكل يسمح للخزينة العمومية بشكل استثنائي الاقتراض من بنك الجزائر المركزي خلال مدة  خمسة سنوات عبر سندات تصدرها الخزينة و ذلك للمشاركة خصوصا في تغطية طلبات التمويل للخزينة و تمويل  الدين العمومي و كذا تمويل الصندوق الوطني للاستثمار. 

وتشير المادة 45 مكرر في قانون القرض و النقد في صيغته المعدلة أن هذا " الإجراء وضع حيز التنفيذ لمرافقة عملية تنفيذ برنامج الاصلاحات الاقتصادية والميزانياتية و التي من شأنها أن تسهم في اعادة التوازن لخزينة الدولة و كذا ميزان المدفوعات و ذلك في غضون  المدة المحددة لآلية التمويل غير التقليدي .

وسيسمح هذا الاجراء من تغطية طلبات التمويل للخزينة العمومية و تمويل  مستحقات الدين الداخلي خصوصا الديون المترتبة عن سندات القرض الوطني للنمو  الذي تم اطلاقه في 2016 و السندات الصادرة في مقابل إعادة شراء ديون سونلغاز وتلك الصادرة لصالح سوناطراك لتعويض الفارق في أسعار الوقود المستورد والمياه  المحلاة.

كما أنه يتيح للخزينة العمومية خلال الفترة المحددة  تمويل الصندوق الوطني للاستثمار عن اساس مساهمة الدولة  في الاستثمار أو التمويل الطويل المدى لبرامج الاستثمار العمومي.

والهدف من هذه الآلية المالية ي الذي ستتولى هيئة مختصة مراقبتها هو اعادة التوازن المالي لخزينة الدولة و كذا ميزان المدفوعات وهي مدعمة ببرنامج اصلاح هيكلي للاقتصاد و الميزانية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الكاف: تغيير ملعب مباراة القمة بين المغرب ومصر في ربع نهائي كاس افريقيا

  2. تعيين جهيد زفيزف مناجيرا عاما جديدا للخضر

  3. وزير التربية الوطنية: رئيس الجمهورية هو من يقرر استئناف الدراسة من عدمها

  4. تمديد فترة تعليق الدراسة لفترة إضافية مدتها 7 أيام

  5. إنجلترا ترفع كل القيود الخاصة بكوفيد-19 وإلزامية ارتداء الكمامة ابتداء من اليوم الخميس

  6. الدرك الوطني يطيح بشبكة إجرامية مختصة في تهريب الأشخاص والنصب والاحتيال بتواطؤ وكالات سياحية

  7. الجزائر تعرب عن ارتياحها لترشح السعودية لاستضافة اكسبو 2030

  8. "أبولا".. سليماني قريب من العودة إلى "سبورتينغ لشبونة"!

  9. آدم زرقان : اللعب في بلجيكا سهل مقارنة بالكاميرون !

  10. وزير الصناعة : رفع التجميد على 890 مشروعا إستثماريا