وزير الصحة: نتطلع إلى إنشاء مراكز للبحث السريري

كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أن دائرته الوزارية تتطلع إلى إنشاء مراكز للبحث السريري. من خلال شراكات ستُبرم مع المستشفيات ومراكز البحث الوطنية والدولية.

وقال وزير الصحة، خلال إفتتاح ملتقى حول الأخلاقيات والبحث السريري تنظمه وزارة الصحة يومي 26 و 27 مارس بالجزائر العاصمة. أن الوزارة تتطلع لإنشاء مراكز للبحث السريري بالشراكة مع المستشفيات ومراكز البحث الوطنية والأجنبية. ستكون بمثابة الواجهة بين المصالح السريرية للمستشفيات ومخابر الأبحاث التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف الوزير، أن هذه المراكز ستضم كفاءات في مختلف التخصصات ضمن موقع واحد. ويمكنها الإعتماد على الخبرة العلمية والتقنية لمخابر البحث إلى جانب خبرة المركز الإستشفائي. مشيرا إلى أن هذا سيمثل عاملا حاسما في تطوير بحث نوعي في الجزائر.

كما أكد وزير الصحة أن البحث السريري يعد من بين المهام الأساسية لقطاع الصحة. مضيفا أن الوزارة تحرص على تفاعل كل أبعاد البحث فيما بينها. في إطار الاستمرارية كون البحث السريري يمكّن المرضى من الإستفادة من التقدم الذي يعرفه البحث الأساسي”.

ويهدف هذا الملتقى إلى التعريف بهذا البعد المتعلق بأخلاقيات البحث وتطوير الحوار والتبادل بين مختلف فواعل البحث السريري.، لاسيما بين الباحثين والأخصائيين السريريين ولجنة الأخلاق وسلطات التنظيم وجمعيات الدفاع عن حقوق المرضى _ يضيف وزير الصحة_

من جهته، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة بالجزائر، أليخاندرو ألفاريث في مداخلته أن تأثير وباء كورونا “قد أبرز بشكل واسع حجم العلاقة بين الصحة والتنمية الإجتماعية والإقتصادية. مضيفا أن تطوير البحث السريري يعد من أولويات منظمة الأمم المتحدة”.

كما أشار إلى أن المحور الرئيسي لنظام الأمم المتحدة يتمثل في دعم الحكومة الجزائرية من خلال توفير الخبرة لتسهيل تبني الأدوات والمعايير والمقاييس المتعلقة بمجال الأخلاقيات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. حسب توقعات جمعية الفلك الإماراتية..عيد الأضحى المبارك في هذا الموعد

  2. أمطار رعدية تتعدى 30 ملم على هذه الولايات

  3. مخطط لمد شبكة ميترو العاصمة على طول 60 كلم بـ58 محطة

  4. 856.100.00 دج تكلفة الحج لهذا العام

  5. إنقطاع عملية التزويد بالمياه الشروب على مستوى 4 بلديات بالعاصمة بسبب الأشغال

  6. الصحة العالمية: جدري القردة يمكن "احتوائه"

  7. "أبو عصام " يستذكر زيارته لباتنة ويصفها "برحلة التاريخ"

  8. معهد باستور : دخول فيروس جدري القردة إلى الجزائر احتمال وارد

  9. الرابطة الكروية لولاية الجزائر تضرب بيد من حديد في قضية ترتيب لقاء "الحميز–عين طاية"

  10. بن زيمة ساخرًا من مبابي : " لدينا نهائي رابطة الأبطال .. ولا وقت لنا للحديث عن الأشياء الصغيرة"