البارزاني يتمسك باستفتاء كردستان العراق

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني تمسكه بإجراء استفتاء انفصال الإقليم في موعده رغم "الضغوط"، وقال إنه مستعد للحوار مع بغداد بعد ذلك، مؤكدا أن الاستفتاء ليس فرضا لأمر واقع بل مقدمة لمفاوضات.

وأمام حشد جماهيري في أربيل، قال البارزاني مساء اليوم الجمعة إن الاستفتاء المقرر إجراؤه الاثنين المقبل ليس لتحديد حدود جديدة مع العراق ولا يهدف إلى فرض أمر واقع بل يهدف إلى "احترام حقنا في الاستقلال"، مؤكدا أنه سيكون مقدمة لمفاوضات بشأن الحدود والنفط والغاز وكل شيء مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وأضاف "لسنا مستعدين للتفاوض بشأن الخط الأخضر ليكون حدا بيننا وبين العراق"، وتابع القول "اتركوا الأكراديعبرون عن رأيهم بحرية في الاستفتاء".

واعتبر رئيس إقليم كردستان العراق أن قطع الموازنة من جانب بغداد عن كردستان العراق كان بمثابة "عملية أنفال جديدة ضد إقليم كردستان".

كما أعرب البارزاني عن شكره للتحالف الدولي على دعمه في الحرب ضد قوات تنظيم الدولة الإسلامية، وقال إن قواتالبشمركة ضحت بالكثير في تلك الحرب لكن الحكومة في بغداد تخلت عنهم، كما طالب جميع الأطراف بمعاملة النازحين في كردستان العراق بأفضل معاملة.

وتوجه البارزاني إلى أنصاره بالقول عليكم جميعا الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 25 سبتمبر لتقرير مصيركم، مضيفا "دولتنا ستكون فيدرالية ديمقراطية للجميع". وأكيد الزعيم الكردي أن "الاستفتاء ليس مجازفة، وإنما المجازفة أن تترك غيرك يقرر لك مصيرك". 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  4. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  5. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  6. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  7. السكن الترقوي المدعم بديلا عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين ومستخدمي القطاع

  8. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  9. "فيديو" طائرة ضخمة تصطدم بمدرج عند هبوطها.. وترتد عاليا

  10. لقياس السكري دون ألم الوخز.. هاتفك هو الحل؟