الجزائر تترجم قانون حماية الطفل الى اللغة الأمازيغية

كشفت رئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، مريم شرفي، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه تمت ترجمة القانون رقم 12-15 المؤرخ في 15 جويلية سنة 2015 المتعلق بحماية الطفل إلى اللغة الأمازيغية.

وأوضحت شرفي لدى إشرافها على حفل نظم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل بحضور وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، و والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ، وممثل اليونيسيف بالجزائر مارك لوسي، وممثلين عن بعض القطاعات، أن نص القانون المتعلق بحماية الطفل تمت ترجمته إلى اللغة الأمازيغية، منوهة بمجهودات المحافظة السامية للأمازيغية " في تجسيد هذا المكسب".

وأكدت أن الجزائر التي كانت من أوائل الدول المصادقة على الاتفاقية الدولية (1992)، اعتمدت برامج وسياسات وسنت قوانين في مجال حماية الطفولة وترقيتها، لتتوج هذه المجهودات بإصدار قانون حماية الطفل تنفيذا للتوجيهات الرشيدة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

وذكرت ذات المتحدثة أن قانون حماية الطفل يعكس المبادئ الأساسية للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل من بينها الحق في الحياة والنماء وفي المشاركة وعدم التمييز في سياق المصلحة الفضلى للطفل.

 واضافت أن قانون حماية الطفل تمخض عنه استحداث الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة التي تؤكد "الاهتمام الكبير" الذي توليه السلطات العمومية لشريحة الطفولة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة الطاقة والمناجم: نتائج استكشاف "الليثيوم" في الصحراء ايجابية

  2. الجنائية الدولية تحذر من يهدد موظفيها بالإنتقام

  3. بعد 12 عامًا.. بوروسيا دورتموند يعلن رحيل ماركو رويس

  4. استقبال الجرحى في الجزائر : سفير دولة فلسطين يثمن موقف دولة الجزائر المساند للفلسطينيين

  5. إجلاء أطفال فلسطينيين جرحى من مصر إلى الجزائر

  6. انطلاق عملية تحضير مواضيع امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024

  7. الاحتجاجات الطلابية بالولايات المتحدة تمس أكثر من 120 جامعة أمريكية و ما يفوق 2000 معتقل

  8. وفـاة شخصين إثر حادث مروع بالجلفة