إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

وضعت احتياطات الزنك في الجزائر ، ضمن خريطة العالمية ، بدليل أن الجزائر صارت تَحتلّ المرتبة الثالثة عالميًا ، بعد تقدير احتياطيات منجم تالا حمزة، الذي يُعد من بين أكبر 10 مناجم في العالم من حيث احتياطيات الزنك والرصاص، والذي دخل مرحلة الإستغلال في نوفمبر 2023 ، إذ يُعدّ المنجم كافيا لتغطية الإحتياجات الوطنية من مادتي الزنك والرصاص، والتوجه لتصدير حصة من الإنتاج نحو الأسواق الخارجية ، وبالتالي زيادة إيرادات إضافية للخزينة العمومية.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن)، فإن منجم تالا حمزة في واد أميزور الواقع على بعد 15 كيلومترًا من ولاية بجاية ، يتوفر على احتياطيات ضخمة من الزنك والرصاص تُقدّر بـ53 مليون طن، من بينها 34 مليون طن قابلة للاستخراج، وذلك نقلا عن عن البيانات الواردة عبر الموقع الإلكتروني للشركة الأسترالية للمناجم "تيرامين" (Terramin).

وبرأي المُختصين في وحدة أبحاث الطاقة ، فإن منجم تالا حمزة ، بات أحد المرتكزات الأساسية لخطة التنويع الإقتصادي في البلاد ، التي تستهدف التوسّع في إستغلال المعادن، خاصة تلك التي يتزايد الطلب عليها بصفتها عنصرًا رئيسًا لتحول الطاقة عالميًا .

و يتوقع خبراء ذات المنصة المُختصة في أخبار التعدين و الطاقة  ، أن يغيّر المنجم خريطة إستثمارات التعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إذ سيُمكّن الجزائر من تبوّؤ مكانة مرموقة على الساحة الدولية، إذ تتكوّن احتياطيات المنجم من 78% زنك، و22% رصاص، ما يضع احتياطيات الزنك في الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا ، وسط توقعات تؤهلها لإحتلال المرتبة الأولى عالميًا في سلسلة القيمة للصناعة "المتجددة"، في ظل تنامي الطلب على المعادن اللازمة لصناعة الطاقة.

وتكشف بيانات منصة الطاقة ، أن صناعة التعدين دائمًا ما تُسهم في التنمية الإقليمية، إذ بُنيت مدن بأكملها (جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بوتي في الولايات المتحدة، بروكن هيل في أستراليا، سودبيري في كندا، كيرونا في السويد، روروس في النرويج).

خطة تنويع إقتصاد الجزائر ...

وتتحرك الجزائر على عدة مستويات ، في إطار تنفيذ خطة تهدف إلى الوصول نحو 13 مليار دولار كرقم صادرات خارج المحروقات تُدِرّها عليها مختلف القطاعات والميادين الإقتصادية .

ويكتسب معدن الزنك أهمية كبيرة ويزداد الطلب عليه عالميًا، إذ يُستعمل في صناعة السيارات والأجهزة المنزلية والمكونات الكهربائية وصناعة البطاريات، وفي العديد من الصناعة الكيميائية والميكانيكية ، ما يُبرز الأهمية الإقتصادية لإحتياطات الزنك في الجزائر.

ومن بين الأوراق الرابحة ، ضمن خطة الخروج من دائرة المحروقات ، تأتي تثمين الموارد المعدنية والإستثمار في الثروات المنجمية التي يزخر بها باطن الأرض خاصة في الجنوب الكبير من "كنوز" نائمة تحت رمال الصحراء من معادن الحديد والصلب، الزنك والفوسفات، الذهب ومعادن نفيسة وغيرها.

ومن بين أبرز المشاريع الصناعية المنجمية التي عرفت النور في الأشهر الأخيرة، تأتي مشاريع تحويل الفوسفات (تبسة)، إستغلال الزنك والرصاص بواد أميزور (بجاية) وتطوير مكمن الحديد في غارا جبيلات (تندوف).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  6. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  7. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  8. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  9. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  10. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج