الجزائر ونيجيريا والنيجر تضع خارطة طريق أنبوب الغاز العابر للصحراء

في إطار زيارة العمل التي قادته إلى النيجر، اجتمع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الأربعاء ، مع وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لدولة النيجر مهامان صاني محامادو، ووزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا تيميبري سيلفا.

اللقاء أجري بحضور سفير الجزائر بدولة النيجر والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك وإطارات من الوزارة ، وقد تطرق الأطراف الثلاثة إلى "علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر، النيجر ونيجيريا في مجال الطاقة والمناجم، لاسيما ما يتعلق بمشروع تجسيد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء (TSGP)".

وتولي الجزائر "اهتماما خاصا لتجسيد هذا المشروع المهمّ الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين البلدان الثلاث في مجال التعاون التقني وتعزيز القدرات"، حسب ما صرّح به الوزير عرقاب في خلال اللقاء.

ويتعلّق المشروع بإنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر ، ينطلق من نيجيريا ، ويصل إلى الجزائر ، مُرورا بالنيجر، ويهدف إلى نقل مليارات الأمتار المكعبة من الغاز ، باستخدام شبكة أنابيب الغاز الجزائرية ، نحو السوق الأوروبية.

وقال عرقاب في مداخلته أيضا إنّ المشروع "سيستفيد من الفرص التي تُتيحها الجزائر من حيث البنية التحتية الحالية (شبكة النقل ومجمعات الغاز الطبيعي المسال والمنشآت البتروكيماوية)، وكذا الموقع الجغرافي القريب من أسواق الغاز".

وأضاف : "كما سيُمكّن المشروع الدول الثلاث (الجزائر - النيجر - نيجيريا) من ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على وجه الخصوص، للمناطق التي يعبرها خط أنابيب الغاز والذي سيحقق التنمية والأمن في المنطقة".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على هذه الولايات

  2. "فرانس فوتبول" تكشف عن المرشحين لنيل الكرة الذهبية اليوم

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. نشرية خاصة: موجة حر تمس وسط وغرب الوطن يومي السبت والأحد

  5. محرز مرشح لجائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم لعام 2022

  6. ألعاب التضامن الإسلامي.. المنتخب الوطني "U23" يتأهل إلى نصف نهائي البطولة

  7. لأول مرة منذ 2006.. ميسي خارج قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2022

  8. إصابة 14 شخصا في إصطدام 3 شاحنات وحافلة بالبويرة

  9. حادث مرور أليم يخلف قتيلين في بومرداس

  10. إنجاز تاريخي للرافل الجزائري في ألعاب التضامن الإسلامي