المؤسسة الوطنية للأملاح تصدر منتجاتها نحو النيجر

شرعت المؤسسة الوطنية للأملاح مؤخرا في تصدير 9.600 طن من الملح الموجه للدباغة نحو النيجر.

وقال الرئيس المدير العام لهذه المؤسسة نبيل مغلاوي على هامش الصالون الإفريقي للأعمال المنظم أمس بمركز المؤتمرات "محمد بن أحمد" لوهران أنه تم "تسويق زهاء 2.000 طن برا نحو النيجر انطلاقا من تمنراست في حين سيتم تسويق الكمية المتبقية تباعا في غضون الأسابيع المقبلة".

وأضاف أن هذه المؤسسة الوطنية سبق لها وأن قامت بعدة عمليات تصدير لمنتجاتها نحو بلدان أوروبية ، لاسيما الملح المستعمل في إذابة الثلوج. كما تستكشف حاليا فرص جديدة للتصدير نحو بلدان إفريقية.

وأضاف مغلاوي "نأمل ولوج السوق الإفريقية في الوقت الحالي الملائم أكثر والواعد" مضيفا أن "استكمال أشغال إنجاز الطريق العابرة للصحراء ودخول حيز التنفيذ لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية تشكل عوامل مهمة لإعطاء دفع للتبادلات ما بين البلدان الإفريقية" و"تشجيع" الشراكة  فيما بينها.

من جهة أخرى، اعتبر الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للأملاح ، أن المنتجات الجديدة التي أطلقتها المؤسسة على غرار الملح الصيدلاني والأقراص المستعملة خاصة في معالجة المياه يمكن أن تخفض من فاتورة استيراد هاذين المنتجين اللذين يتم جلبهما من الخارج.

وأبرز من جهته المدير التجاري للمؤسسة الوطنية للأملاح نوري الطيب أن استيراد هذين المنتجين يكلف خزينة الدولة ما لا يقل عن 3 ملايين بورو سنويا، مشيرا إلى أن "الإنتاج المحلي سيسمح بتخفيض هذه التكاليف بشكل محسوس".

وقد تم تدشين في جانفي 2021 ببسكرة مصفاة جديدة متخصصة في إنتاج الأملاح ذات الجودة العالية بطاقة إنتاج سنوية تقدر ب 80 ألف طن وهي تتوفر على وحدات متخصصة في إنتاج الملح الصيدلاني والأقراص المستعملة في معالجة المياه وفق نفس المصدر

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  4. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  5. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  6. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  7. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  8. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  9. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024