باتنة: تصدير 12 ألف طن من مادة الكلنكر نحو إيطاليا

تم اليوم السبت بولاية باتنة، إعطاء إشارة انطلاق تصدير شحنة تقدر بـ 12 ألف طن من المادة نصف المصنعة الكلنكر من مصنع اسمنت عين التوتة إحدى فروع المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا) نحو إيطاليا.

وسيتم تصدير هذه الشحنة الأولى من نوعها خلال العام الحالي عبر ميناء جن جن بجيجل، وفقًا للشروحات التي قُدمت لوالي الولاية محمد بن مالك الذّي أشرف على هذه العملية.

وأكد والي الولاية أن هذه العملية تندرج في إطار استراتيجية الدولة المتعلقة بتنويع الاستثمار خارج نطاق المحروقات، مشيرا إلى أن الولاية تمكنت في سنة 2022 من تصدير ما قيمته 25 مليون دولار وحققت في بداية السنة الجارية ما قيمته نصف مليون دولار من المنتجات المصدرة.

وأضاف: "العملية ماتزال متواصلة بالولاية التي شهدت بفضل رفع العراقيل أمام المستثمرين تنويعا في الصادرات من سيراميك إلى جلود ومواد شبه مصنعة وغيرها مما ساهم في خلق الثروة واستحداث مناصب الشغل."

من جهته، كشف الرئيس المدير العام لشركة اسمنت عين التوتة لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الشركة سطرت خلال العام الحالي برنامجًا يهدف لتصدير 150 ألف طن من مادة الكلنكر بداية من الشحنة التي ستُصدر لإيطاليا عبر ميناء جن جن في إطار تنويع الصادرات خارج المحروقات، مبديًا إستعداد الشركة لتصدير مادة الإسمنت حسب الطلب المُسجل عليها".

وأضاف: " قيمة صادرات الشركة من المادة نصف المصنعة الكلنكر خلال سنة 2022 بلغت قرابة الـ 12 مليون دولار نحو أوروبا وغرب إفريقيا وبعض الدول العربية".

وحسب المصدر ذاته، فإنّ طاقة إنتاج شركة إسمنت عين التوتة تُقدر بـ 1 مليون طن من مادة الإسمنت ومايقارب 900 ألف طن من المادة نصف المصنعة الكلنكر.

 

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين

  10. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"