بوشلاغم للإذاعة: 8000 متعامل اقتصادي حينوا سجلاتهم التجارية وفق النظام الجديد

لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى

البلاد.نت-يسرى خليفة- كشف المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة و ترقية الصادرات خالد بوشلاغم عن تحيين 8000  متعامل اقتصادي  لسجلاتهم التجارية على أساس النظام الجديد خلال الشهر الماضي ما يعكس استجابة المتعاملين الإقتصادين لهذا القرار، مشيرا إلى أنه تم تحديد 31 أكتوبر المقبل كآخر أجل للقيام بالتوطين البنكي للسجلات التجارية.

 كا أكد المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة و ترقية الصادرات خالد بوشلاغم هذا الخميس، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، تحيين 8000  متعامل اقتصادي  لسجلاتهم التجارية على اساس النظام الجديد القائم على التوطين البنكي للسجلات التجارية، موضحا بأن السجلات التي لا تستوف الشروط  بتاريخ 31 ديسمبر2021 تعتبر سجلات ملغاة.

    و في حديثه أوضح بوشلاغم أن نسبة الصادرات خارج قطاع المحروقات مقارنة بالصادرات الإجمالية للجزائر  بلغت 12.5 بالمائة ، مضيفا بأنه "بفضل تحقيق الإكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الفلاحية و الغذائية  أصبحنا نصدر بصفة منتظمة و بأريحية للأسواق العربية".

و في سياق متصل أردف قائلا :"عجز الميزان التجاري كان أقل من مليار دولار خلال 8 أشهر الأخيرة، مقارنة بنفس الفترة، حيث كان 7 مليار دولار ونؤكد بأن  الوصول إلى توازن في الميزان التجاري مرهون بعمل جاد و مستمر في مرافقة المتعاملين لتصدير بعض المواد الأولية  التي كان فيها لبس بخصوص دعمها، إضافة  إلى النفايات الحديدية و غير الحديدية".

و في سياق آخر أوضح المتحدث أنه وحسب أرقام مصالح الجمارك الجزائرية لاتزال فاتورة القمح والحليب تحتل الصدارة  من حيث الواردات، "و لهذا فإن العمل قائم مع وزارة الفلاحة من أجل للوصول إلى عقلنة الواردات بتحديد احتياجاتنا للتمكن من التخطيط وفق رؤية واضحة لإتخاذ القرارات الصائبة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر