تسطير هدف بلوغ 5 مليار دولار من الصادرات في الصناعة البتروكيماوية على المدى المتوسط

قال وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب، إنه من بين الاهداف المسطرة من طرف الوزارة، في مجال الصناعة البتروكيماوية، بلوغ تصدير 5 مليار دولار على المدى المتوسط مقابل 1,2 مليار دولار حاليا.

وجاءت تصريحات وزير الطاقة، حسب بيان للوزارة، خلال اشرافه أمس على مراسم التوقيع على عقد بين مجمع سوناطراك والمجمع الصيني CNTIC/LPEC لإنجاز مركب لإنتاج "ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر" (MTBE), المستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص, وهو الوقود الذي عمم استعماله في البلاد منذ سنة 2020.

وخلال هذه المراسم التي جرت بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك، بحضور كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك والمدير العام للبنك الوطني الجزائري، أكد وزير الطاقة "بأن من بين الأهداف التي يسعى القطاع الى تحقيقها على المدى المتوسط هو تحويل أكثر من 50 بالمائة من الإنتاج الاولي للمحروقات مقابل 32 بالمائة حاليا".

ومن بين الاهداف المسطرة كذلك، يقول الوزير، "خلق 4.000 فرصة عمل إضافية مباشرة وتصدير 5 مليارات دولار مقابل 1,2 مليار دولار حاليا وزيادة ب500 بالمائة من القيمة المضافة الحالية".

وأبرز  عرقاب أن تطوير الصناعة البتروكيماوية تعتبر من "أهم المحاور المعتمدة لتحقيق هذا الهدف".

وبخصوص إنجاز مركب إنتاج الـ "ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر"، المستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص، اكد وزير الطاقة ان هذا المشروع سيساهم "في تثمين الميثانول المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه كمواد وسيطة لإنتاج +ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر+، تطوير المهارات الجزائرية في هذا المجال وخلق مناصب شغل وكذا تشجيع المناولة الوطنية".
كما أشار وزير الطاقة على أن هذا المشروع، الممول من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70 بالمائة، يندرج في إطار تثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها الجزائر بصفة عامة والمحروقات بصفة خاصة التي تعتبر محورا أساسيا في مخطط الإنعاش الاقتصادي الذي اقرته الحكومة بداية سنة 2020.

وأكد وزير الطاقة دعمه "الكامل لإنجاز هذا المشروع ضمن الإطار الزمني الذي حدد له أي سنة 2025".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  2. غلق الطريق الاجتنابي الشمالي في الاتجاهين من جسر كوسيدار(الدار البيضاء) إلى غاية محطة تحلية مياه البحر (الحامة) على مسافة 16 كلم

  3. يوسف بلايلي يفتَك جائزة هدف الموسم في الدوري الفرنسي

  4. برنامج المشاركة الجزائرية في خامس أيام الألعاب المتوسطية

  5. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  6. مجلس النواب الإسباني يصادق بالأغلبية على لائحة تدعو الحكومة إلى التراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

  7. مواجهة مصيرية "للـخضر" ضد فرنسا بذكريات دورة 1975

  8. الجوية الجزائرية توضح بخصوص تسوية وضعية الأشخاص الذين يحوزون تذاكر منذ جائحة كورونا

  9. هيومن رايتس ووتش: تحديد مقابر جماعية بواسطة أقمار صناعية للمهاجرين الأفارقة ضحايا مجزرة المخزن المغربي بميلية

  10. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية