توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين الجزائر وزيمبابوي

وقع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ونظيره الزيمبابوي صودا زيمو على مذكرة تفاهم  في مجال الطاقة تهدف إلى تطوير التعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز والكهرباء والطاقات المتجددة والتكوين.

ووفق بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فإنّ ذلك جاء على هامش لقاء بين الطرفين بالعاصمة الزيمبابوية هراري.

وخلال ذات اللقاء، قدم عرقاب الخطوط الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع الطاقة وكذا الإطار التنظيمي الجديد الذي يحكم نشاط المحروقات بالجزائر، مؤكدًا على رغبة الجزائر في توطيد العلاقات بين البلدين في هذا المجال وتكثيف التبادلات وتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية.

كما تناول اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، ولاسيما في جميع مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات.

بالإضافة إلى  الإطار التنظيمي والقانوني الذي يحكم أنشطة المحروقات وأنشطة تسويق وتوزيع المواد البترولية، مع العمل على خلق فرص للأعمال وإقامة شراكات مربحة للطرفين في البلدين وخارجهما في إطار استراتيجية مجمعي سونطراك وسونلغاز لولوج الأسواق الإفريقية.

كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات نقل وتحويل الكهرباء وكل ما يتعلق بالهندسة ودراسات وتطوير الشبكات الكهربائية وكذا تطوير الطاقات المتجددة.

وتم تسليط الضوء على أهمية تبادل التجارب والخبرات ونقل المعرفة والتكوين وتنمية القدرات البشرية، على غرار التحكم في التكنولوجيات الرقمية وكذا التطبيقات التكنولوجية الحديثة الهادفة إلى تحسين الأداء العملياتي للمنشآت النفطية، والاستفادة من الخبرة الجزائرية في هذه المجالات.

من جانبه أعرب وزير الطاقة والتنمية الطاقوية الزيمبابوي عن حرص بلاده على تطوير العلاقات مع الجزائر في المرحلة المقبلة والعمل على مواصلة مد جسور التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية، ولاسيما مشاركة سوناطراك وسونلغاز في تطوير وانجاز استثمارات في زيمبابوي من خلال تعزيز الشراكة المربحة للجانبين في صناعات النفط والغاز والكهرباء إلى جانب التكوين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة