صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية : إستثمارات إيطالية جديدة تنتظر قطع الغيار في الجزائر

احتفت الصحافة الإيطالية بحجم العلاقات الإقتصادية الآخذة في التطور بين الجزائر و إيطاليا ، الفريدة من نوعها على مدار السنوات القليلة الأخيرة ، مبرزة أنها تعكس متانة العلاقات البينية ، وهو ما من شأنه الدفع قدما بالمبادلات التجارية بين البلدين، خصوصا في ميادين أخرى على غرار الطاقات المتجددة ، تحلية مياه البحر والفلاحة والسياحة.

وأعلنت ماريا رييس ماروتو، وزيرة التجارة والصناعة وبحسب ما أوردته صحيفة لاريبوبليكا أو " الجمهورية " الصحيفة الأكثر تداولا في إيطاليا المهتمة بالشأن العام ، فإن الجزائر باتت الدولة الأكثر جاذبية في شمال إفريقيا بالنسبة إلى الاستثمار الأجنبي الإيطالي المباشر ، أمام تزايد تدفق الرأس المال الإيطالي على الجزائر ، في ظل سعي قادة البلدين نحو المزيد من الإرتقاء بالتعاون المشترك إلى مستويات متعددة الأبعاد .

ونقلت ذات الصحيفة الإيطالية ، أن منتدى طورينو الإقتصادي ، مهد لدخول من الإستثمارات الإيطالية في الجزائر ، خاصة في مجال تصنيع السيارات و قطع الغيار ومجالات أخرى لها صلة بقطاع الصناعة على وجه التحديد .

و لم تخف لاريبوبليكا ، إشادة أعضاء الجمعية الإيطالية لصناعة السيارات " ANFIA" ، بالمناخ الجذاب للإستثمار الأجنبي ، الذي وفرّته الجزائر من خلال مقدار المزايا والتحفيزات الممنوحة للشريك الإقتصادي الأجنبي تحديدا ، التي ساعدت مجمع ستيلانتيس المالك لعلامة فيات الإيطالية التي تقوم بإنجاز مصنع بولاية وهران، على دخول السوق الجزائرية بقوة. ونقلت ذات الصحيفة ، تصريحات مهمة عن جياماركو جيوردا مدير الجمعية الإيطالية لصناعة السيارات (آنفيا ) ، تخص رغبة الشركات الإيطالية العاملة في قطاع تصنيع السيارات و قطع الغيار ، بولوج السوق الجزائرية ، حيث من المرتقب أن يتم دراسة المزايا الهائلة التي تقدمها الحكومة الجزائرية خاصة فيما يتعلق بقوانين النقد والصرف ووفرة العقار الصناعي للإستثمار في مكونات و قطع السيارات من طرف شركات إيطالية.

وعرف منتدى طورينو الإقتصادي بحسب ما جاء في لاريبوبليكا ، مشاركة قياسية للصناعيين الإيطاليين ، بحضور 180 رجل أعمال يمثلون 180 شركة تنشط في مجال السيارات و قطع الغيار، تعرفوا على المحفزات الجزائرية في إستقطاب الإستثمارات الأجنبية خاصة الإيطالية في ظل القرب الجغرافي بين البلدين وتواجد الجزائر في موقع إستراتيجي يشكل بوابة إفريقيا لولوج الأسواق الإفريقية ، وهو ما يسمح للشركات الإيطالية بعقد شراكات جزائرية إيطالية أو إستحداث فروع لشركات إيطالية في الجزائر .

ورافعت مجموعة ستيلانتيس الإيطالية مالكة علامة فيات ، لأجل مزيد من الإستثمارات الإيطالية في الجزائر ، خاصة الشركات العاملة في مجال قطع الغيار ، لمميزات السوق الجزائرية ، التي تعرف طلبا منقطع النظير على السيارات ، وكثرة التحفيزات التي جاء بها قانون الإستثمار الجديد في الجزائر .

ونوهت الصحافة الإيطالية على العموم ، بالنظام التحفيزي والمزايا الضريبية وحتى العرض العقاري ، الذي يوفرّه قانون الإستثمار في الجزائر ، إلى جانب عوامل جذب حقيقية للإستثمار الإيطالي في هذا البلد ، على غرار وفرة الطاقة ، الكهرباء والغاز بأسعار جد منخفضة، لاسيما متوسط تكلفة العمل اليومي الذي يقدر بـ2.51 يورو، بينما يصل 5.85 يورو في تركيا و2.96 في المغرب ، علاوة على معدلات الفوائد البنكية، التي تعتبر منخفضة مقارنة بالمتوسط الإفريقي المقدرة ب 8.2 بالمئة .

وصنعت الإستثمارات الإيطالية الناجحة في الجزائر ممثلة في مجمع ستيلانتيس ، الحدث الأبرز في منتدى طورينو الإقتصادي ، حيث فتحت هذه الأخيرة ، شهية متعاملين آخرين بولوج السوق الجزائرية في القريب العاجل بحسب ما نقلته الصحافة الإيطالية ، التي تابعت باهتمام بالغ الأهمية أشغال المنتدى الإقتصادي.

ومعلوم أن مجمع ستيلانتيس لتصنيع سيارات فيات بمختلف علاماتها في منطقة طافراوي شرق وهران بحجم إستثماري يفوق 200 مليون أورو كحصة أولى ، تعهد بأن تطلق أول سيارة فيات 500 من خطوط الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية و سيتم توفير 2000 منصب شغل مباشر في افاق 2026.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي