وفد إسباني "هامّ" في الجزائر..للحديث عن مشاريع الكهرباء والغاز

استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الأربعاء ، وفداً إسبانيًا هامًّا برئاسة النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحوّل البيئي و التحدّي الديموغرافي تيريزا ريبيرا رودريغيز ، وبحضور رئيسي مُجمعي سوناطراك وسونلغاز.

وحسب بيان للوزارة ، فقد ناقش الجانبان "العلاقات الثنائية الجزائرية الإسبانية في مجال الطاقة ، والتي وصفت بالتاريخية والممتازة وآفاق تعزيزها بشكل أكبر ، حيث اشتركا في نفس الرغبة في تكثيف التعاون وجعله أكثر تماسكًا من خلال دراسة من الطرفين لجميع الفرص المتاحة للبلدين في صناعات الغاز والكهرباء والنفط".

وأكد الوزير عرقاب في خلال اللقاء "أهمية التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الشركات الجزائرية والإسبانية في مجال الطاقة" ، كما عرض "فرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها القطاع، لا سيما في مجال المحروقات (من المنبع الى المصب)، متمنياً رؤية مشاركة الشركات الإسبانية في المناقصات المقبلة والاستفادة من المزايا التي يوفرها القانون الجديد للمحروقات".

"كما تطرق الطرفان إلى مشاريع الربط بالكهرباء والغاز بين البلدين والشراكات في مجال تسويق الغاز من أجل تعزيز العلاقات التجارية ، حيث تبقى الجزائر المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا". واستذكر الوزير "الجهود التي تبذلها الجزائر لضمان أمن إمدادات الغاز إلى السوق الإسبانية من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم القيام بها لإيصاله في ظل ظروف أفضل".

وفي هذا السياق، "سُلط الضوء في خلال الاجتماع ، على مشروع توسيع قدرة ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا وكذلك قدرات الغاز الطبيعي المُسال".

من جانبها ، أشادت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية "بالعلاقات الممتازة بين البلدين، مشيرة إلى أن إسبانيا ستبقى شريكا مهمًّا للجزائر في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والطاقوية ، لأن الجزائر هي المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا مع وجود العديد من الشركات الإسبانية الناشطة في البلاد" ، وفق البيان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطــار ورياح قوية بهذه الولايــات

  2. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات اليوم

  3. قانون النفقة يدخل حيز التطبيق.. إجراءات جديدة لفائدة الأطفال و النساء المطلقات

  4. السعودية تعرب عن أسفها جرّاء نقض مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة

  5. 1,85 مليار دولار أمريكي لاستيراد المركبات بمختلف أنواعها

  6. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايــات

  7. الأمير وليام يخرج عن تحفظه.. ويطالب بوقف سريع للحرب في غزة

  8. مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار جزائري بشأن غزة

  9. هذه قائمة وكالات السياحة والأسفار المرخصة بتنظيم عمرة 2024

  10. 10 عادات مدتها 5 دقائق ستقودك إلى حياة سعيدة.. تعرف عليها