وفد إسباني "هامّ" في الجزائر..للحديث عن مشاريع الكهرباء والغاز

استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الأربعاء ، وفداً إسبانيًا هامًّا برئاسة النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحوّل البيئي و التحدّي الديموغرافي تيريزا ريبيرا رودريغيز ، وبحضور رئيسي مُجمعي سوناطراك وسونلغاز.

وحسب بيان للوزارة ، فقد ناقش الجانبان "العلاقات الثنائية الجزائرية الإسبانية في مجال الطاقة ، والتي وصفت بالتاريخية والممتازة وآفاق تعزيزها بشكل أكبر ، حيث اشتركا في نفس الرغبة في تكثيف التعاون وجعله أكثر تماسكًا من خلال دراسة من الطرفين لجميع الفرص المتاحة للبلدين في صناعات الغاز والكهرباء والنفط".

وأكد الوزير عرقاب في خلال اللقاء "أهمية التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الشركات الجزائرية والإسبانية في مجال الطاقة" ، كما عرض "فرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها القطاع، لا سيما في مجال المحروقات (من المنبع الى المصب)، متمنياً رؤية مشاركة الشركات الإسبانية في المناقصات المقبلة والاستفادة من المزايا التي يوفرها القانون الجديد للمحروقات".

"كما تطرق الطرفان إلى مشاريع الربط بالكهرباء والغاز بين البلدين والشراكات في مجال تسويق الغاز من أجل تعزيز العلاقات التجارية ، حيث تبقى الجزائر المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا". واستذكر الوزير "الجهود التي تبذلها الجزائر لضمان أمن إمدادات الغاز إلى السوق الإسبانية من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم القيام بها لإيصاله في ظل ظروف أفضل".

وفي هذا السياق، "سُلط الضوء في خلال الاجتماع ، على مشروع توسيع قدرة ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا وكذلك قدرات الغاز الطبيعي المُسال".

من جانبها ، أشادت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية "بالعلاقات الممتازة بين البلدين، مشيرة إلى أن إسبانيا ستبقى شريكا مهمًّا للجزائر في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والطاقوية ، لأن الجزائر هي المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا مع وجود العديد من الشركات الإسبانية الناشطة في البلاد" ، وفق البيان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  5. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا