الجزائريون يختارون نواب البرلمان الجديد هذا الخميس

أزيد من 23 مليون ناخبموزعين عبر 65.000 مركز تصويت

يتوجه أزيد من 23 مليون ناخب هذا الخميس إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني للسنوات الخمس  المقبلة في إطار انتخابات تتميز للمرة الأولى بضمانات دستورية للشفافية  والإنصاف ومن شأنها تعزيز الاستقرار والسلم اللذين تنعم بهما الجزائر.

و قد تم تجنيد نحو 500.000 عون لتأطير أكثر من 65.000 مركز ومكتب تصويت  موزعين على ولايات الوطن ال48  والمناطق الجغرافية الأربعة  في الخارج لضمان  السير الحسن لهذا الموعد الانتخابي الذي سيسمح بانتخاب 462 نائب من بينهم 8  ممثلين للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

و قد انطلقت عملية التصويت بالنسبة للجالية الوطنية بالخارج (955.426 ناخب) و  في المناطق النائية (مكاتب تصويت متنقلة) يوم 29 أفريل طبقا لأحكام القانون  المتعلق بنظام الانتخابات. 

بداية الاقتراع على الساعة الثامنة صباحا ويختتم على الساعة السابعة مساء 

و يبدأ الاقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية على الساعة الثامنة (08) صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة  السابعة (19) مساء, حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات  المصادق عليه في أغسطس 2016.

وينص هذا القانون في مادته 32 أن الاقتراع يبدأ في الساعة الثامنة صباحا (08)  ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة (07) مساء, غير أنه يمكن للوالي "عند  الاقتضاء وبترخيص من الوزير المكلف بالداخلية تقديم ساعة افتتاح الاقتراع أو  تأخير ساعة اختتامه في بعض البلديات أو في سائر أنحاء الدائرة الانتخابية  الواحدة, قصد تسهيل ممارسة الناخبين لحقهم في التصويت, ويطلع الهيئة المستقلة  لمراقبة الانتخابات بذلك, وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم".

ويدوم الاقتراع يوما واحدا, كما نصت عليه المادة 33 من قانون الانتخابات  ويحدد بمرسوم رئاسي كما هو منصوص عليه في المادة 25 من القانون, غير أنه يمكن  للوزير المكلف بالداخلية بطلب من الولاة أن "يرخص لهم بقرار تقديم افتتاح  الاقتراع باثنين وسبعين (72) ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر فيها  اجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب  التصويت وتشتت السكان ولأي سبب استثنائي في بلدية ما".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بن زيمة مهدد بالسجن لمدة 5 سنوات !

  2. (فيديو) محرزيوقع "دوبلي" ويتجاوز رقم رابح ماجر

  3. هذا هو عدد الجماهير التي ستحضر موقعة الخضر ضد بوركينافاسو

  4. إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر

  5. صحيفة إسبانية: "الشرطة الإسبانية تعتقل شابا جزائريا يشتبه في تورطه بمقتل الراحل جمال بن سماعين"

  6. تذبذب في التزويد بالماء بعدة بلديات في العاصمة

  7. "مهمّة جديدة" لسفيرة الجزائر في كينيا

  8. عرقاب: مشروع أنابيب الغاز العابرة للصحراء من اهتمامات الجزائر

  9. زلزال في البحر المتوسط شعر به سكان مصر ولبنان وسوريا وتركيا

  10. 37 دواء مستوردا سيحوّل إلى الإنتاج المحلي