السعودية تقر إجراءات جديدة على المعتمرين

تأشيرة بـ 500 ريال للمقيمين خمسة أيام فقط

إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة العمرة
إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة العمرة

 

كشف وزير الحج والعمرة السعودي عن إجراءات جديدة ستعتمدها السعودية للراغبين في تكرار العمرة دون الاضطرار الى دفع رسوم الـ2000 ريال المحددة من طرف السلطات، ويتمثل الاتجاه الجديد في طرح تأشيرة عمرة لخمسة أيام إقامة فقط بالبقاع المقدسة حددت قيمتها بـ 500 ريال.

الوزير السعودي الذي أعلن عن الإجراء للتخفيف من حدة الاستياء الذي رافق قرار رفع رسوم العمرة والحج بالنسبة لمن سبق له تأديتهما خلال الثلاث سنوات المنصرمة الى 2000 ريال، نفى أن تكون هذه الرسوم قد أثرت على مسلمي العالم بما أن المملكة تتكفل بدفع الرسوم عن القادمين لأول مرة.

وقال نقلا عن جريدة “الرياض” السعودية إن ما تستعد وزارة الحج والعمرة السعودية طرحه فيما يتعلق بالرسوم على التأشيرات، إنها حلول متنوعة وبأسعار مناسبة، حيث تسمح الإجراءات الجديدة بتخفيف العبء عمن يرغب في أداء العمرة مرات عديدة من خلال تقليص مدة الإقامة الى خمسة أيام فقط مقابل تأشيرة بـ 500 ريال فقط.

ويهدف الإجراء الجديد الذي ستطرحه السعودية للحفاظ على نسبة مرتفعة من المعتمرين بعدما هددت دول عديدة بتقليص عدد المعتمرين. وتوقعت وكالات السفر والسياحة على غرار الوكالات الجزائرية انخفاض عدد المعتمرين الى أدنى نسبة بسبب الارتفاع الكبير لرسوم التأشيرة على العمرة المتكررة.

حيث تعول السلطات السعودية على السياحة الدينية من أجل مواجهة تبعات تذبذب سوق النفط، غير أن رفع الرسوم أثار موجة كبيرة من السخط والاستياء في العالم الإسلامي، وسعت دول الى التفاوض مع السعودية من أجل التراجع عن قرار رفع الرسوم أو خفضها الى نسب أقل و طرح بدائل عن رسوم 2000 ريال. فيما بقي الحديث عن فرض الرسوم على المعتمرين في السنة الهجرية الجديدة 1438 فقط بدلا من ثلاث سنوات منقضية خارج التأكيد الرسمي السعودي.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. أمطار رعدية في 7 ولايات

  5. سونلغاز: فتح التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة

  6. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  7. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  8. تقرير أمريكي: الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي

  9. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل الغربية

  10. الشروع في بناء المسجد الأخضر بسيدي عبد الله