انتخاب الجزائر في لجنتين تابعتين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

تم انتخاب الجزائر بالتزكية لعهدة مدتها أربع سنوات اعتبارا من الفاتح جانفي 2023 في كل من لجنة المنظمات غير الحكومية ولجنة العلم والتكنولوجيا للتنمية التابعتين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة خلال انتخابات أجراها هذا المجلس أمس الأربعاء في نيويورك بهدف تشكيل أعضاء جدد لهاتين اللجنتين.

وتكرس هذه الانتخابات جهود الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في المحافل الدبلوماسية كما أنها تمثل علامة ثقة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في أهمية عمل الجزائر بغية تدعيم تنفيذ السياسات والتوجهات التي صاغتها الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

كما أنها  تبرز مصداقية الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل دعم المنظمات غير الحكومية و ادماجها كعامل هام للتنمية و كذا الترويج للبحث العلمي والتطور التكنولوجي.

وتعتبر لجنة المنظمات غير الحكومية التي أسست سنة  1946 من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة إحدى اللجان الدائمة  للمجلس والمكلفة بمعالجة طلبات المنظمات غير الحكومية الرامية إلى الحصول على اعتماد لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات الصلة بنظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وعلاوة على الجزائر، تحصلت 18 دولة على العضوية في لجنة المنظمات غير الحكومية و يتعلق الأمر بكل من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و تركيا و شيلي و الكاميرون و إريتريا و ليبيريا و زيمبابوي و البحرين و الصين و الهند و باكستان و أرمينيا و جورجيا و كوستاريكا وكوبا ونيكاراغوا، كما تم انتخاب الجزائر في لجنة العلم و التكنولوجيا للتنمية.

وتعد هذه اللجنة هيئة وظيفية تابعة للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي للامم المتحدة تشرف على معالجة المسائل المتعلقة بالعلوم و التكنولوجيا والتنمية.

كما تشرف على تنظيم منتدى حكومي مشترك سنويا لدراسة السياسات والتوصيات التي سيتم تنفيذها لتعزيز العلم والتكنولوجيا من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.
وتقيم ذات اللجنة أيضا خلال أشغالها علاقات وثيقة مع هيئات أخرى تابعة للأمم المتحدة.

وبخصوص الأعضاء الجدد في لجنة العلم والتكنولوجيا للتنمية، فالأمر يتعلق الى جانب الجزائر بكل من تركيا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة وكولومبيا وكوبا وإكوادور ومصر وبوتسوانا وجيبوتي ورواندا و تانزانيا و الصين و الهند وعمان و طاجيكستان أوزبكستان و المجر و ليتوانيا و رومانيا و بليز.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي باق في باريس .. انتهى المسلسل

  2. (فيديو) يوسف بلايلي يواصل "التوهج" ويوقع هدفا جديدا في شباك "بوردو"

  3. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  4. منظمة الصحة العالمية تعمل على تحديد المصدر المحتمل لعدوى "جدري القرود"

  5. وزير الخارجية: لا وجود لأي وساطة لحل قضية قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب

  6. موهبة أرسنال يُقرب محرز من مغادرة " السيتي"

  7. الرئيس تبون يعين رؤساء المحاكم الإدارية ومحافظي الدولة

  8. تبلغ حصته حاليا 51 بالمائة .. مجمع “أسمدال” يعلن عن نقل أسهم حداد في "فريتال" لفائدته

  9. ودية الجزائر-فلسطين .. بحضور الجمهور ومجانا

  10. إرتفاع في درجات الحرارة والحماية المدنية تذكر بالاحتياطات الواجب اتخاذها