باحث: انتخابات تشريعية مسبقة يجب أن تسبق مراجعة الدستور

قال إن الذين لا يعترفون بالانتخابات اعتادوا على نظام الكوطة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قال الباحث في فلسفة اللسان وسوسيولوجية النخب البروفيسور، محمد لخضر موعقال، إن حل المجالس المنتخبة أولى من تعديل الدستور.

وأورد البروفيسور، محمد لخضر موعقال، في تصريحات عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى، اليوم الاثنين، أن مطالب الحراك الشعبي البارزة قد تمت الاستجابة لها إلى غاية اليوم، وأن استكمال تطبيق المادتين 7 و8 لن يتأتى إلا بانتخاب مجالس تمثيلية للشعب وحل المجالس المنتخبة الحالية، مؤكدا أن تنظيم انتخابات تشريعية مسبقة يجب أن يسبق فتح ورشة مراجعة الدستور.

بالنسبة لفتح الحوار مع الحراك، يرى البروفيسور موعقال، أن هذا الأمر قد تجاوزه الزمن، مشيرا إلى أن الحراك فيه من المكونات ما يجعل من المستحيل خروج ممثلين عنه، لأنه ليس تنظيما سياسيا أو مجتمعا مدنيا، قائلا: "بل فيه من أحزاب سياسية وتنظيمات مازالت تواصل الحراك وترفض حتى الاعتراف بالانتخابات لأنها اعتادت على الاستفادة من كوطة في الانتخابات وهي لا تمتلك تمثيلا وطنيا".  

وحسب ذات المتحدث، فإن النظام السابق، هو الذي كرس التعاطي بالعنف، في سياق تحليله للاعتداء على الناخبين، قائلا إن هذا السلوك يقوم به من تعودوا على أنهم أقلية لكنهم يحصلون على أصوات غير موجودة أصلا بفعل نظام الكوطة الذي كرسه الرئيس السابق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية : "استراحة بيداغوجية" لتلاميذ المدارس..لـ4 أيام

  2. السكنات الاجتماعية غير قابلة للتنازل ابتداء من 31ديسمبر 2022

  3. ميناء سكيكدة..حجز 5 حاويات معبأة ببضائع ممنوعة من الاستيراد

  4. السعودية تستدعي سفير لبنان..بسبب جورج قرداحي

  5. تحويل لقاء جيبوتي لملعب القاهرة الدولي

  6. الجوية الجزائرية: شروط جديدة لدخول تونس

  7. تسريب نتائج الكرة الذهبية!

  8. تدشين "عملاق" النقل البحري للمسافرين..هذا الخميس

  9. وزارة الاتصال "تحذّر" وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)

  10. بن سبعيني يوقع ثنائية في شباك بايرن ميونخ في كأس ألمانيا