بعد ساعات من خطاب الرئيس عبد المجيد تبون ... حكومة الوفاق الليبية تستنجد بالجزائر

بعدما رفضت الجزائر تحييدها من معالجة الأزمة الليبية

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى تفعيل اتفاقيات التعاون الأمني، لصد العدوان الذي تتعرض له العاصمة الليبية طرابلس.

وقال فايز السراج، في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق الوطني، الجمعة، في أعقاب أول خطاب للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بعد أدائه اليمين الدستورية، إن الرئيس الجزائري مدعو رفقة رؤساء أربع دول أخرى، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، إيطاليا وتركيا، باعتبارها دولا صديقة، إلى تفعيل اتفاقيات التعاون الأمني، والبناء عليها لصد العدوان الذي تتعرض له العاصمة الليبية طرابلس من أية مجموعات مسلحة تعمل خارج شرعية الدولة، حفاظاً على السلم الاجتماعي، ومن أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا.

وشملت دعوة السراج، أيضا التعاون والتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني في مكافحة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيمي "الدولة" و"القاعدة"، اللذان "هيأ لهما العدوان الفرصة والمناخ الملائمين للعودة إلى ليبيا، حيث ازداد نشاطهما منذ وقوعه". كما دعا رئيس المجلس الرئاسي إلى تكثيف التعاون في مواجهة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الجريمة المنظمة والمتاجرين بالبشر.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد أفرد حيزا كبيرا في أول خطاب رسمي له، أمس، للمسألة الليبية، قال فيه إن الجزائر لا يمكن بأي حال من الأحوال إخراجها من دائرة الدول الأطراف لحل الأزمة الليبية، تعليقا على استثنائها من مؤتمر برلين، المنعقد قبل أيام حول ليبيا. معتبرا أن هذه الأزمة تهم الجزائر بالدرجة الأولى لأنها في منطقتها، داعيا تبون، في ذات السياق، الأشقاء الليبيين إلى حل خلافاتهم الداخلية بعيدا عن التدخلات الخارجية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  2. بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

  3. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  4. أمطار رعدية تتعدى 50 ملم محليا في هذه الولايات

  5. شرفي يعلن عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية

  6. بعدما شاهد أداء الخضر في "كأس العرب"..محلّل رياضي: هذا ما سيفعله منتخب الجزائر في المونديال

  7. "شكون المير ؟"..خطوة خطوة..هكذا يتمّ انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي حسب القانون

  8. لماذا توقّفت سفينة "طارق بن زياد" عن الإبحار؟

  9. السعودية تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

  10. تسهيلات مالية وإدارية للشباب الراغبين بالاستثمار في الإنتاج الفلاحي