بعد ساعات من خطاب الرئيس عبد المجيد تبون ... حكومة الوفاق الليبية تستنجد بالجزائر

بعدما رفضت الجزائر تحييدها من معالجة الأزمة الليبية

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى تفعيل اتفاقيات التعاون الأمني، لصد العدوان الذي تتعرض له العاصمة الليبية طرابلس.

وقال فايز السراج، في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق الوطني، الجمعة، في أعقاب أول خطاب للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بعد أدائه اليمين الدستورية، إن الرئيس الجزائري مدعو رفقة رؤساء أربع دول أخرى، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، إيطاليا وتركيا، باعتبارها دولا صديقة، إلى تفعيل اتفاقيات التعاون الأمني، والبناء عليها لصد العدوان الذي تتعرض له العاصمة الليبية طرابلس من أية مجموعات مسلحة تعمل خارج شرعية الدولة، حفاظاً على السلم الاجتماعي، ومن أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا.

وشملت دعوة السراج، أيضا التعاون والتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني في مكافحة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيمي "الدولة" و"القاعدة"، اللذان "هيأ لهما العدوان الفرصة والمناخ الملائمين للعودة إلى ليبيا، حيث ازداد نشاطهما منذ وقوعه". كما دعا رئيس المجلس الرئاسي إلى تكثيف التعاون في مواجهة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الجريمة المنظمة والمتاجرين بالبشر.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد أفرد حيزا كبيرا في أول خطاب رسمي له، أمس، للمسألة الليبية، قال فيه إن الجزائر لا يمكن بأي حال من الأحوال إخراجها من دائرة الدول الأطراف لحل الأزمة الليبية، تعليقا على استثنائها من مؤتمر برلين، المنعقد قبل أيام حول ليبيا. معتبرا أن هذه الأزمة تهم الجزائر بالدرجة الأولى لأنها في منطقتها، داعيا تبون، في ذات السياق، الأشقاء الليبيين إلى حل خلافاتهم الداخلية بعيدا عن التدخلات الخارجية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  2. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  3. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  6. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  9. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  10. هكذا يتم تقويم التلاميذ واحتساب المعدلات الفصلية والسنوية في الأطوار التعليمية الثلاث