سوناطراك تحتَفِي بنجاح عملية رُسُو ناقلة "أوغارتا" للغاز في الميناء البترولي الجديد بسكيكدة

كشفت الشركة الحكومية لنقل وتسويق المحروقات " سوناطراك" ، أن عملية الرسو والربط لأول سفينة بحجم كبير ناقلة للغاز الطبيعي المسال " أوغارتا" ، كُلِّلت بنجاح ، على مستوى الميناء الجديد للغاز الطبيعي المسال "إم 3" في سكيكدة .

وقال العملاق النفطي سوناطراك في بيان له ، إن العملية التجريبية الأولى من نوعها في مشروع الميناء النفطي الجديد في سكيكدة، خضعت إلى اختبارات على قدر عال من المستوى بحضور وازن لإطارات المجمع و المؤسسة المينائية لسكيكدة و شركة هيبروك للنقل البحري للمشتقات النفطية التابعة لمجمع سوناطراك ، وذلك بتوثيق نجاح رسو تجريبي لأول ناقلة للغاز حاملة للعلم الجزائري بالمرفأ م3 بالميناء البترولي الجديد ، بطول إجمالي ب 291 م وعرض يسع إلى 46 م وبسعة تصل إلى 171.800 متر مكعب للغاز الطبيعي المسال.

وتمت العملية بحسب ما ورد في بيان سوناطراك، لوضع الجاهزية الكاملة لهذا الميناء البترولي الجديد، تمهيداً لإستقبال البواخر الكبرى حال دخول مشروع التوسعة حيز الإستغلال الفعلي في جوان 2024 .

وذكرت سوناطراك أن هذا الإنجاز اللافت، يعكس حتما حرص الشركة الحكومية العملاقة في نقل و تسويق المحروقات، على الرفع من قدرات الشحن والتفريغ على مستوى ميناء سكيكدة ، كما سيعزّز هذا الميناء البترولي الجديد ، فرصة التواجد بكثافة في سوق الشحن العالمية و  تعزّيز مكانة سكيكدة كواحدة من أهم الموانئ في الجزائر ، علاوة على الإسهام في رفع تنافسية الإقتصاد الجزائري وتوسيع فرص التصدير ، خاصة مع زيادة سعة النقل التي ستصل إلى 220 ألف متر مكعب.

ويأتي هذا المكسب الكبير الذي يمهد لدخول الميناء النفطي الجديد حيز الخدمة في جوان القادم، في الوقت الذي حجزت فيه الجزائر ، موقعًا مميزًا لها متصدرة قائمة أكبر مُصدِّري الغاز المسال في إفريقيا للعام الماضي 2023، مسجلة أعلى مستوى من الصادرات منذ عام 2010، وشكّلت تدفقاتها ما نسبته 11% من حجم الاستهلاك الأوروبي.

وزادت صادرات الغاز المسال الجزائري بنسبة 28% خلال العامين الماضيين 2022 و2023 .

و أصبحت الجزائر وللشهر الثاني على التوالي (فيفري 2024) الشريك الرئيسي في تزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي ، بنسبة 27.3% من إجمالي الطلب ، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة (25.4%) وروسيا (16.9%).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  3. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  4. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  6. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  7. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  8. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  9. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  10. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم