سوناطراك تحتَفِي بنجاح عملية رُسُو ناقلة "أوغارتا" للغاز في الميناء البترولي الجديد بسكيكدة

كشفت الشركة الحكومية لنقل وتسويق المحروقات " سوناطراك" ، أن عملية الرسو والربط لأول سفينة بحجم كبير ناقلة للغاز الطبيعي المسال " أوغارتا" ، كُلِّلت بنجاح ، على مستوى الميناء الجديد للغاز الطبيعي المسال "إم 3" في سكيكدة .

وقال العملاق النفطي سوناطراك في بيان له ، إن العملية التجريبية الأولى من نوعها في مشروع الميناء النفطي الجديد في سكيكدة، خضعت إلى اختبارات على قدر عال من المستوى بحضور وازن لإطارات المجمع و المؤسسة المينائية لسكيكدة و شركة هيبروك للنقل البحري للمشتقات النفطية التابعة لمجمع سوناطراك ، وذلك بتوثيق نجاح رسو تجريبي لأول ناقلة للغاز حاملة للعلم الجزائري بالمرفأ م3 بالميناء البترولي الجديد ، بطول إجمالي ب 291 م وعرض يسع إلى 46 م وبسعة تصل إلى 171.800 متر مكعب للغاز الطبيعي المسال.

وتمت العملية بحسب ما ورد في بيان سوناطراك، لوضع الجاهزية الكاملة لهذا الميناء البترولي الجديد، تمهيداً لإستقبال البواخر الكبرى حال دخول مشروع التوسعة حيز الإستغلال الفعلي في جوان 2024 .

وذكرت سوناطراك أن هذا الإنجاز اللافت، يعكس حتما حرص الشركة الحكومية العملاقة في نقل و تسويق المحروقات، على الرفع من قدرات الشحن والتفريغ على مستوى ميناء سكيكدة ، كما سيعزّز هذا الميناء البترولي الجديد ، فرصة التواجد بكثافة في سوق الشحن العالمية و  تعزّيز مكانة سكيكدة كواحدة من أهم الموانئ في الجزائر ، علاوة على الإسهام في رفع تنافسية الإقتصاد الجزائري وتوسيع فرص التصدير ، خاصة مع زيادة سعة النقل التي ستصل إلى 220 ألف متر مكعب.

ويأتي هذا المكسب الكبير الذي يمهد لدخول الميناء النفطي الجديد حيز الخدمة في جوان القادم، في الوقت الذي حجزت فيه الجزائر ، موقعًا مميزًا لها متصدرة قائمة أكبر مُصدِّري الغاز المسال في إفريقيا للعام الماضي 2023، مسجلة أعلى مستوى من الصادرات منذ عام 2010، وشكّلت تدفقاتها ما نسبته 11% من حجم الاستهلاك الأوروبي.

وزادت صادرات الغاز المسال الجزائري بنسبة 28% خلال العامين الماضيين 2022 و2023 .

و أصبحت الجزائر وللشهر الثاني على التوالي (فيفري 2024) الشريك الرئيسي في تزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي ، بنسبة 27.3% من إجمالي الطلب ، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة (25.4%) وروسيا (16.9%).

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34904 شهيد

  3. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  4. أمطار غزيــرة على 4 ولايات

  5. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  6. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  7. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء

  8. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  9. ابتعدي عنها.. 5 عادات غذائية تهدد طفلك بارتفاع الكوليسترول

  10. أم تلقي بطفلها المعاق فريسة للتماسيح.. والسبب؟