وزير المجاهدين يؤكد التزام الجزائر بملف الذاكرة

اعتبر فوز ماكرون بمثابة صفحة جديدة بين الجزائر وباريس

وزير المجاهدين بالنيابة محمد عيسى
وزير المجاهدين بالنيابة محمد عيسى

 

أكد وزير المجاهدين بالنيابة محمد عيسى أن الجزائر لن تتنازل فيما يخص ملف ”الذاكرة”، مبرزا أن فوز المرشح إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية سيبعث فتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين انطلاقا من قضية تجريم الاستعمار.

رفع وزير المجاهدين بالنيابة مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الفرنسية التي أفرزت فوز ماكرون إيمانويل رئيسا مطلب الذاكرة، واضعا الرئيس الجديد أمام التزاماته وتعهداته التي أطلقها خلال الحملة بشأن تسوية هذا الملف، واستند الوزير في قناعته على فحوى الرسالة التي بعث بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مهنئا الوافد الجديد على قصر الإيليزي، مذكرا إياه بضرورة الوفاء بالوعود التي قطعها للجزائريين خلال زيارته للبلاد.

وقال محمد عيسى في تصريح له ”إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بعث في برقيته رسائل مشفرة إلى الرئيس الجديد تهدف إلى تذكيره بصداقته مع الجزائر التي عبر عنها، وكــذا الوعود التي أطلقها”، مشيرا إلى أن الرئيس والشعب الجزائري ينتظرون من ماكرون تنفيذ هذه الوعود والحفاظ على الذاكرة الجزائرية الفرنسية.

ووصف الوزير مضمون رسالة الرئيس لنظيره الفرنسي بـ«التنبيه” على ضرورة تجسيد الالتزام بتجريم الاستعمار وتسوية ملف ”الذاكرة” نهائيا من أجل المضي في علاقات جديدة لا تشوبها مخلفات الماضي.

كما ذكر محمد عيسى بصفته وزيرا للشؤون الدينية والأوقاف، أن الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانــويل ماكرون، قدم خلال زيارتــــــه الأخيرة إلى الجزائر، التزامات واعدة تخص تحسين ظروف المسلمين في فرنسا، وتمتين علاقات الشراكة مع بلادنا من أجل تطوير تحسين الجانب الديني على الأراضي الفرنسية بما يخدم الجالية المسلمة هناك ويحفظ لفرنسا أمنها واستقراها عن طريق التصدي للفكر المتطرف.

للإشارة، صرح الرئيس الفرنسي الجديد خلال زيارته للجزائر بأن ما اقترفه الاستعمار جريمة يجب الاعتراف بها والاعتذار عليها، واعدا بأفق واعد فيما يخص الذاكرة، وهو ما يأمل الجانب الجزائري في تحقيقه لصالح الدولتين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية وتساقط ثلوج على هذه المناطق من الوطن

  2. عملية بيع كبرى لسكنات الترقوي الحر عبر العديد من الولايات يوم الإثنين

  3. طرق مغلقة بسبب تساقط الثلوج

  4. وزارة الداخلية تصدر بيانا حول فتح المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا

  5. الحالة العامة عبر الولايات على إثر التقلبات الجوية الأخيرة (تحديث)

  6. خبير بأوابك: الجزائر تعد “البلد الأنسب” لعبور مشاريع إمداد الغاز من نيجيريا إلى أوروبا

  7. بريد الجزائر.. هكذا يمكن تحويل مبلغ مالي عبر الشباك البريدي

  8. الوزير الأول يدشن مركز إنتاج الغاز حاسي باحمو بتيميمون

  9. جنوب أفريقيا تدعو دول العالم إلى الإدلاء بشهادتها ضد إسرائيل

  10. "فيديو".. بن رحمة يقود ليون لفوز ثمين على ميتز