أطعمة تساعد على تدفق الدورة الدموية.. تعرّف عليها

وكالات- يُعدّ ضعف الدورة الدموية مشكلة شائعة ناتجة عن عدد من الحالات المرضية، ويتسبب هذا الضعف في أعراض مثل تشنجات العضلات والتنميل ومشكلات في الجهاز الهضمي وبرودة في اليدين أو القدمين. وغالباً ما تُعالج مشكلات الدورة الدموية بالأدوية. إلا أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يحسن تدفق الدم أيضاً، فما هي هذه الأطعمة؟

  • الفلفل الحار: تشير الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يزيد من تدفق الدورة الدموية ويحسّن قوة الأوعية ويقلل من تراكم الترسبات في الشرايين، لاحتوائه على مادة كيميائية تسمى الكابسيسين.
  • القرفة: من التوابل التي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة تدفق الدم. وتظهر الأبحاث أن القرفة يمكن أن تقلل بشكل فعال من ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية، ما يحسن من الدورة الدموية ويحافظ على صحة القلب. وفي دراسة أجريت على 59 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2 أدى تناول 1200 ملغ من القرفة يومياً لمدة 12 أسبوع إلى خفض ضغط الدم الانقباضي (العدد الأعلى للقراءة) بمعدل 3.4 ملم زئبقي.
  • الثوم: تشير الدراسات إلى أن الثوم يحتوي على مركبات الكبريت (الأليسين) التي تزيد من تدفق الدم في الأنسجة وتخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية. وفي دراسة أجريت على 42 شخصاً مصابين بمرض الشريان التاجي تبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا أقراص مسحوق الثوم التي تحتوي على 1200 ملغ من الأليسين مرتين يومياً لمدة 3 أشهر لاحظوا تحسناً بنسبة 50 في المائة في تدفق الدم عبر الشريان العلوي للذراع.
  • البصل: مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تعزز صحة القلب وتدفق الدم عن طريق تقليل الالتهاب في الأوردة والشرايين. وبينت دراسة أجريت على 23 ذكراً لمدة 30 يوماً أن تناول 4.3 غرامات من مستخلص البصل يومياً أدى إلى تحسن كبير في تدفق الدم واتساع الشرايين بعد الوجبات.
  • الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 المفيدة بشكل خاص للدورة الدموية، إذ تخفض ضغط الدم المرتفع وتعزز إطلاق أكسيد النيتريك، الذي يوسع الأوعية ويزيد من تدفق الدم. كما تساعد دهون أوميغا 3 أيضاً على منع تكتل الصفائح الدموية في الدم والتي تؤدي إلى تكوين الجلطات. وفي دراسة أجريت على 10 ذكور أدى تناول جرعات عالية من زيت السمك (4.2 غرامات) يومياً لمدة 4 أسابيع إلى تحسن ملحوظ في تدفق الدم إلى الساقين بعد التمرين.
  • الكُركُم: تشير الأبحاث إلى أن الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب. في دراسة أجريت على 39 شخصاً، أدى تناول 2000 ملغ من الكركمين يومياً لمدة 12 أسبوعاً إلى زيادة تدفق الدم بالساعد بنسبة 37 في المائة وزيادة تدفق الدم بأعلى الذراع بنسبة 36 في المائة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم