الأطعمة الـ7 التي تحارب كل أنواع السرطان

الطماطم على رأس القائمة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن للغذاء الذي يتناوله الإنسان دورا في 30 بالمئة من حالات الإصابة بالسرطان، بالمقابل، توصل خبراء الصحة إلى أن بعض الأطعمة قد تساعد على محاربة الأورام السرطانیة في الجسم، من بينها 7 خضر وفواكه ومأكولات بحرية عدّدتها وكالة الأنباء الألمانية.

1- الطماطم:

فوائد الطماطم كثیرة فھي تحتوي على مادة "اللیكوبین" (Lycopene) التي تسھم في محاربة أمراض القلب والأوعیة الدمویة لكنھا تحتوي أیضا على مضادات للأكسدة تسهم في محاربة الخلایا السرطانیة.

وحسب ما نقلت دويتشه فيله عن دراسة لجامعة ھارفارد الأميركیة منذ عام 1999 ، فالطماطم تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات بنحو 30% بشرط تناول أطباق غنیّة بها یوميا.

2- الأغذية الغنیة بالألیاف:

ینصح بتناول المواد الغنیّة بالألیاف لتقلیل خطر الإصابة بسرطان الثدي، مقابل الابتعاد عن السكریات، وحسب دراسة أميركیة حدیثة، فإنّ تناول 10 غرامات من الشوفان أو غيره یومیا یكفي لكبح خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البلعوم بواقع 7%.

3- الفراولة :

ھذه الفواكه تعيق نموّ الأورام، وذلك بفضل الكمیات الھائلة من المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي علیھا. وأظھرت بعض الدراسات أن 15 حبّة منھا یومیا تفيد في محاربة سرطان الثدي والمريء.

4- الخضار خضراء اللّون:

يشمل ذلك السلطة والكرنب الأخضر والبروكلي وغیرھا، وخاصة البروكلي الذي یقول الأطباء إنه يقضي على المواد المسببة للسرطان، التي تحتوي علیھا اللحوم الحمراء.

5- الحمضيات:

الحمضيات بدورھا تساعد على وقف نمو الأورام؛ ویُنصح بتناول عصیر الحمضيات یومیا، على أن تكون عصائر طبیعیة وغیر جاھزة.

6- الجوز:

الجوز غني بوجه خاص بفیتامین (E) الذي یسمى "غاما توكوفیرول" (Gamma-Tocopherol)، ويسهم في تنظيم أنزيم له دور في مھاجمة وتدمیر الخلایا السرطانیة.

7- الأسماك:

تعدّ الأسماك من الأطعمة الصحیة لاحتوائھا على أحماض "أومیغا 3" (Omega-3 fatty acid) الدھنیة، وفیتامین "دي" (D)، ويوصف السلمون والرنجة بأنهما قنابل فیتامین.

كما فحصت دراسة أميركیة نحو 48 ألف رجل على مدى 12 عاما من أولئك الذین تناولوا الأسماك -خاصة السلمون- أكثر من 3 مرات أسبوعیا، فوجدت أنهم كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بسرطان البروستات المتقدم، ويقلل تناول الأسماك من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء إلى النصف تقریبا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة برد قوية في هذه الولايات

  2. نشرية خاصة : تساقط ثلوج وأمطار غزيرة على هذه الولايات

  3. بعد إلغاء سحب رخصة السياقة.. كل ما يجب أن تعرفه عن قيمة الغرامات الجزافية.. وهذا هو تصنيف المخالفات

  4. الكاف: تغيير ملعب مباراة القمة بين المغرب ومصر في ربع نهائي كاس افريقيا

  5. هكذا علق محمد صلاح على إقصاء الخضر المبكر

  6. وزير التربية الوطنية: رئيس الجمهورية هو من يقرر استئناف الدراسة من عدمها

  7. وزارة التجارة تجمد البيع بالتخفيض "الصولد" !

  8. تعيين جهيد زفيزف مناجيرا عاما جديدا للخضر

  9. الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة

  10. بسبب تداعيات كورونا ..تعليق أنشطة وامتحانات معظم الجامعات