دراسة تتوصل إلى العلاقة بين تقلبات ضغط الدم والخرف

قامت مجموعة من الباحثين في جامعة "جنوب أستراليا"، بدراسة حديثة حول العلاقة المباشرة بين التقلبات في ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.
في دراسة جديدة من نوعها نُشرت على موقع "ساينس تيك دايلي"، أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة جنوب أستراليا، وذلك بأخذ عينة مؤلفة من 70 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاما، دون أي علامات تشير إلى إصابتهم بالخرف أو الضعف الإدراكي.


وتمّت مراقبة تقلبات ضغط الدم على العينة المختارة خلال يوم واحد ولعدة أيام، وكانت النتائج تشير إلى أن تقلب ارتفاع ضغط الدم لديهم سبّب في انخفاض الأداء المعرفي والإدراكي، وهذا يكون بمثابة علامة سريرة مبكرة للضعف الإدراكي، من أجل العمل على تجنبه بأسرع وقت ممكن.

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل خطر الإصابة بالخرف، ولكن الهدف الرئيسي للدراسة، هو اكتشاف العلاقة بين "التقلبات" في ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف أو ضعف الإدراك، وحسب نتائج الدراسة، يمكن أن يتقلب ضغط الدم عبر أطر زمنية مختلفة - قصيرة وطويلة - ويبدو أن هذا يزيد من خطر الإصابة بالخرف وصحة الأوعية الدموية.

ومن هذا المنطلق تنصح الدراسة بتنجب جميع أنواع المأكولات والعادات الصحية التي تؤدي بشكل أو بآخر إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، كالتمارين الرياضية، وإنقاص الوزن، والحد من شرب الكحول والتدخين.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  3. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  4. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  5. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله

  6. تعرض طائرة مروحية في قافلة تقل الرئيس الإيراني لحادث

  7. بداية جديدة.. ألفيش يزاول هذه المهنة بعد خروجه من السجن

  8. 6 أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله

  9. رئيس الجمهورية: الدولة مستعدة لتمويل كافة المشاريع والأبحاث الخاصة بالمؤسسات الناشئة

  10. وضع برنامج جديد للبحث والاستغلال..سوناطراك توقع بروتوكول اتفاق مع إيني