اليونان تدعم مقاربة الجزائر في حل الأزمة الليبية

أكدت رفضها التدخل الأجنبي في شؤون دول المنطقة

الجزائر وليبيا
الجزائر وليبيا

 

أعلنت الحكومة اليونانية أنها تدعم جهودها للوساطة في الأزمة الليبية من أجل التوصل إلى حل سياسي يشمل مختلف الفرقاء بشكل يجنب المنطقة مخاطر التدخل الأجنبي.

أبرز وزير الخارجية اليوناني نيكولاس كوتزياس توافق وجهات النظر بين بلاده والجزائر بخصوص الأوضاع السائدة في العالم، مؤكدا رفض اليونان مثل الجزائر ”لأي تدخل أجنبي في شؤون دول المنطقة ودعم مقاربة الحل السياسي بين الليبيين”. وأوضح الوزير اليوناني في ندوة صحفية أنه تطرق خلال محادثاته مع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة يوم الخميس المنقضي الى الوضع السائد في العالم وبالخصوص منطقة البحر الأبيض المتوسط مؤكدا ”رفض” بلاده على غرار الجزائر ”لأي تدخل أجنبي في شؤون دول المنطقة”.كما نوه بالمناسبة بالعلاقات ”التاريخية والطويلة” التي تربط بلاده بـ«أكبر بلد في أفريقيا” أي الجزائر ـ كما قال ـ وهي العلاقات التي ”ستتعزز” بمناسبة زيارة رئيس الوزراء اليوناني قبل نهاية العام الجاري للجزائر وانعقاد منتدى أرباب العمل الجزائري اليوناني.

ومن جهته يرى العمامرة أن اليونان الذي تربطها بالجزائر ”علاقات صداقة ومودة وبحكم تواجده في فضاء البحر المتوسط مهتم بهمومنا المشتركة” فيما يتعلق بقضية فلسطين والأوضاع السائدة في العراق وسوريا. وذكر في هذا الإطار أن الزيارة التي قام بها الرئيس اليوناني للجزائر في 2014 كان لها ”الأثر العميق في بلورة أوجه التكامل” بين البلدين بخصوص التعاون الثنائي ونظرة البلدين إلى ”هموم المجموعة الدولية في منطقة البحر المتوسط والشرق الاوسط”.

كما جدد التأكيد على أهمية ”بذل المزيد من الجهود” من أجل عقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين قبل نهاية السنة ومنتدى رؤساء المؤسسات ”لدعم الاستثمار اليوناني بالجزائر والرفع من مستوى المبادلات التجارية الثنائية”. وأوضح أن الزيارة التي سيقوم بها الوزير الأول اليوناني ستساهم في دفع العلاقات الثنائية، مشيرا الى أن التعاون بين البلدين ”إيجابي لاسيما في مجال الطاقة بدليل تواجد عدد جد هام من الشركات اليونانية عندنا”.

كما يعمل الطرفان على توسيع وتعميق مجالات التشاور السياسي لتشمل تحديات أخرى على غرار التعاون للتصدي لظاهرة الإرهاب والعديد من النقاط التي تندرج في أجندة الاتحاد الأوروبي، أضاف لعمامرة الذي اعتبر أن اليونان مقتنعة بالدور الإيجابي الذي تقوم به الجزائر ليس في إفريقيا والعالم العربي فحسب وإنما في كافة المحافل الدولية ”دفاعا عن نفس المبادئ التي تجمعنا وإياهم كدول ملتزمة بميثاق الأمم المتحدة وبرفع نوعية التفاهم بين دول الشمال والجنوب من أجل إحلال السلم والأمن للبشرية” كما قال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  3. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  4. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  5. " فيات غراند باندا" الجديدة قريبا في أسواق الجزائر

  6. رسميا .. هذا تاريخ نهائي كأس الجمهورية

  7. وزير السكن: المراقبة ستكون صارمة والسكن لمن يستحقه

  8. تعيين براف مديرًا عامًا لشباب بلوزداد

  9. هذه الفاكهة أفضل من العلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة

  10. "فيديو".. احتفال بالتأهل لأولمبياد باريس 2024 يتحول لإصابة