بايدن يؤكد لأمير قطر ورئيس مصر الربط بين صفقة بشأن الرهائن وهدنة إنسانية في غزة

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث يوم الجمعة هاتفيا مع كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وفي بيان بشأن مكالمة بايدن مع الشيخ تميم، قال البيت الأبيض إن الزعيمين أكدا أن "التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن هو أمر أساسي لتحقيق هدنة إنسانية طويلة الأمد في القتال وضمان وصول المساعدات الإنسانية الإضافية المنقذة للحياة إلى المحتاجين إليها من المدنيين في جميع أنحاء غزة".

وحسب البيان، فقد شدد الزعيمان على "خطورة الوضع، ورحبا بالتعاون الوثيق بين فريقيهما لدفع المناقشات الأخيرة إلى الأمام"، كما التزما "بالبقاء على اتصال حتى يتم لم شمل جميع الرهائن مع عائلاتهم، وأكدا مجددا رؤيتهما المشتركة لمنطقة شرق أوسط مسالمة وآمنة ومتكاملة."

وكان بريت ماكغورك، مستشار بايدن لشؤون الشرق الأوسط، قد زار الدوحة قبل أيام لإجراء مناقشات حول إمكانية إبرام صفقة تبادل أخرى بين إسرائيل و"حماس".

وفي بيان آخر أفاد البيت الأبيض بأن بايدن بحث مع نظيره المصري "الحرب المستمرة في غزة وجهودهما المبذولة للإفراج عن جميع الرهائن المتبقين لدى حماس".

وأضاف البيان أن بايدن شكر السيسي "على دور مصر المهم في هذه العملية"، وأكد الزعيمان أنه "يجب الآن بذل كل الجهود للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن مع وقف إنساني طويل الأمد للقتال".

وبحث الرئيسان أيضا "تكثيف الجهود لزيادة إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة بجميع أنحاءها"، كما اتفقا على "مواصلة تنسيقهما الوثيق" بشأن المساعدات الإنسانية لغزة و"تهيئة الظروف لسلام دائم ومستدام في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية وتوفير إجراءات متساوية للكرامة والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستدعم هدنة إنسانية أطول في القتال في غزة لضمان الإفراج عن الرهائن وإدخال المزيد من المساعدات.

وأمس الجمعة قال كيربي للصحفيين إنه "لا يجب أن نتوقع أي تطورات وشيكة" بشأن الصفقة التي تعمل واشنطن على تسهيل التوصل إليها بين إسرائيل و"حماس".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب حول قسيمة السيارات 2024

  2. أمطار رعدية تصل 100 ملم.. ورياح قوية على هذه الولايات

  3. معلومات سرية.. صديق الطيار الأميركي آرون بوشنل يكشف خبايا معارك غزة

  4. بسبب تساقط الثلوج.. هذه الطرق مغلقة

  5. رسميا.. البوسني بيتكوفيتش مدربا جديدا للمنتخب الوطني

  6. بعد انسحاب ويليام من ارتباط بشكل مفاجئ .. غياب كيت ميدلتون يثير القلق والشائعات

  7. بوريل يتهم رئيسة المفوضية الأوروبية بـ"الانحياز التام" لإسرائيل

  8. ولاية الجزائر تضع برنامج خاص لنقل المصلين لأداء صلاة الجمعة بجامع الجزائر

  9. حصيلة شهداء غزة تتجاوز 30 ألف شهيد

  10. مساعدات إنسانية من الأردن تسقطها الرياح بإسرائيل