تفويض الرئيس التونسي لبحث مبادرة لحل الأزمة الليبية

من قبل ممثلي المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية

فاروق حركات- البلاد.نت- اجتمع الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس الاثنين، بممثلي المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية لبحث الإمكانيات المتاحة للخروج بمبادرة لحل الأزمة الليبية.

وقال قيس سعيد خلال الاجتماع في فيديو نشرته الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية: "نجتمع اليوم ليس بحثا عن الشرعية ولا لاستبدال شرعية بأخرى، بل هناك الشرعية الدولية"، مشيرا إلى أن "الحل لا يمكن أن يكون إلا من الليبيين و الليبيات أنفسهم".

وأضاف الرئيس التونسي يقول: "ولكن يمكن أن ندعم هذه الشرعية بمشروعية جديدة تعبر عن إرادة الشعب الليبي''، مؤكدا أن "هذه المبادرة ليست موجهة ضد أي كان على الإطلاق، ويمكنها أن تكمل مبادرات أخرى وتفتح لها آفاق أرحب".

وأفاد بيان للرئاسة التونسية بأن الحاضرون أجمعوا على تفويض الرئيس قيس سعيد على رعايته لحلّ شامل للخلاف اللّيبي وفقا للرّؤية والمبادئ التّالية:

1- دعوة كلّ الليبيين للجلوس إلى مائدة الحوار بهدف التّوصل إلى صيغة توافقيّة للخروج من الأزمة اللّيبيّة الرّاهنة في إطار الاتفاق السّياسي اللّيبي واحترام الشّرعية الدّوليّة، وذلك بالانتقال من هذه الشّرعيّة إلى الشّرعيّة اللّيبيّة التي ترتكز على مشروعيّة شعبيّة.

2- تأكيد على أنّ الحلّ في ليبيا لن يكون إلّا ليبيّا – ليبيّا دون إقصاء أو تهميش لأيّ طرف مهما كانت انتماءاته السياسيّة أو الفكريّة أو المنطقة التي ينتمي إليها تحت سقف نظام مدني في دولة ليبيّة موحّدة، ودعم جهود المصالحة الوطنيّة الشّاملة.

3- العمل على الإعداد لمؤتمر ليبي تأسيسي يضمّ كلّ مكوّنات الطّيف السّياسي والاجتماعي واعتماد قانون مصالحة وطنيّة شاملة وتنظيم انتخابات تشريعيّة ورئاسيّة ومحليّة حرّة ونزيهة.

4- يهدف هذا المسعى إلى عودة الأمن والاستقرار للشّعب اللّيبي الشّقيق وحقن دماء أبنائه الزّكيّة في ظلّ وطن موحّد تحفظ فيه الحقوق والحرّيات وتحترم فيه سيادة الوطن والسّيادة الكاملة للدّولة اللّيبيّة.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إلغاء ولاية تسجيل المركبة في لوحات الترقيم.. الدرك الوطني يوضح

  2. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  3. موجة بـرد شــديدة في هذه الولايــات

  4. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  5. استـمرار تسـاقط الثـلوج بـهذه الولايــات

  6. هذا موعد طرح تذاكر قمة الخضر في نصف النهائي للبيـع

  7. سلوكيات خاطئة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري لدى الشباب والأطفال

  8. والي سعيدة يوقف مدير مستشفى أحمد مدغري

  9. "الفيـفا" يـوقف 4 لاعبيـن من الأورغواي بعد فوضى المونديـال !

  10. تخفيضات جمركية تصل إلى 80 بالمائة لمستوردي السيارات الكهربائية