تنسيق جزائري-إيطالي لاحتواء الوضع المتدهور في ليبيا

مساهل يجدد دعوته لحل سياسي يطوي الأزمة

عبد القادر مساهل
عبد القادر مساهل

 

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل بالجزائر العاصمة بأن الجزائر وإيطاليا “تنسقان جهودهما بصفة دائمة” في العديد من المسائل، لاسيما الوضع في ليبيا. وصرح مساهل في ختام الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي الجزائري الإيطالي حول المسائل السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب قائلا “لدينا تنسيق دائم للجهود مع إيطاليا في العديد من المسائل الهامة خاصة الوضع السائد حاليا في ليبيا”.

وترأس مساهل أشغال هذه الدورة مع كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي فينتشنزو أميندولا. وجدد بالمناسبة الموقف الجزائري “المؤيد لحل سياسي وحوار شامل للأطراف الليبية دون إقصاء باستثناء تلك التي أدرجتها الأمم المتحدة في قائمة المنظمات الإرهابية”.

وأشار مساهل إلى أنه تطرق مع المسؤول الإيطالي إلى الاجتماع الثلاثي (الجزائر-تونس-فرنسا) الذي انعقد بتونس في “إطار تنسيق الجهود من طرف البلدان المجاورة لليبيا”. وأكد أن هذا اللقاء سيتبع بالاجتماع الـ11 لدول جوار ليبيا بمشاركة الجزائر وتونس ومصر والسودان والتشاد والنيجر.

وأوضح في ذات السياق “نحن ندعم المسعى الأممي لحل الأزمة الليبية ونعتبر أن هذا الاتفاق الليبي يشكل أرضية تسمح لليبيين بإيجاد حل للأزمة التي تشهدها بلادهم”. وأوضح في نفس السياق أن الليبيين “أحرار في إدخال التعديلات التي يرونها ضرورية من أجل الوصول إلى الحل المنشود”.

كما أشار مساهل إلى أنه تطرق مع المسؤول الإيطالي إلى مسألة الهجرة غير الشرعية، معتبرا أن الجزائر “أصبحت اليوم بلد وجهة” وأضاف أن “المقاربات الجزائرية الإيطالية متشابهة”. وأكد مساهل أن هذه المقاربات “مبنية على أساس العلاقة بين التنمية والهجرة غير الشرعية”، معتبرا أنه “لا يمكن تسوية أزمة الهجرة غير الشرعية دون تسوية مسألة التنمية”. ولاحظ مساهل في هذا السياق تواجد “بعد جديد” لهذه المعادلة المتمثلة في الأمن، داعيا إلى “معالجة قضايا” هذه الظاهرة. من جهته، أكد فينتشنزو أمندولا أن التعاون الجزائري-الإيطالي في مكافحة الإرهاب من شأنه أن “يعطي نتائجا ملموسة”، مضيفا أن “هذه المكافحة تعد أولوية من أولويات بلدان منطقة البحر المتوسط”.

أما بخصوص موضوع ليبيا أشار ذات المتحدث إلى أن الجزائر وإيطاليا “تتقاسمان نفس النظرة التي يدعمانها في جميع المحافل الدولية” دفاعا عن مبدأ “حل أزمة ليبيا من قبل الليبيين دون سواهم ودون أي تدخل أجنبي”. وصرح في نفس السياق، أن “الجزائر وإيطاليا ستعملان كل ما في وسعهما من أجل أن تسترجع ليبيا استقرارها”. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "فُرصة" للراغبين في الحصول على وظائف في كندا

  2. رسميا.."سقف جديد" لسعر زيت المائدة

  3. أول تريليونير في العالم

  4. ثمن تذاكر الرحلات البحرية نحو أوروبا تتراوح بين 60 و80 ألف دج"

  5. فوز غير مسبوق لسيدات الجزائر

  6. اعتماد سليمة عبد الحق سفيرة للجزائر في هولندا

  7. محرز "فخور" بإنجازه الجديد..وهذا ما قاله عن "الأسطورة" ماجر وسوداني

  8. بونجاح وجهًا لوجه أمام براهيمي..وهذه هي القنوات الناقلة

  9. وزارة التجارة : "الجزائر لديها فائض في إنتاج الزيت وتتجه قريبا نحو التصدير"

  10. إنجازمصنع لإنتاج الحديد المصفح بوهران شهر نوفمبر القادم