"جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

لن تنسى الصين حكومة وشعبا ، الدور الهامّ الذي لعبته الجزائر في استعادة بكين لمقعدها بالأمم المتحدة قبل 50 عامًا. بهذه الكلمات أحيت السفارة الصينية بالجزائر ، ذكرى اعتماد قرار الأمم المتحدة باستعادة الصين لكافّة حقوقها كعضو في الهيئة الدولية.

 السفارة الصينية قالت في تغريدة على تويتر:"يصادف اليوم الذكرى الخمسين لاستعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة"، وأضافت:" في 25 أكتوبر 1971 ، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بأغلبية ساحقة ، القرار الذي ينصّ على استعادة كافة الحقوق لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة، وذلك يعدُّ انتصارا للشعب الصيني ولشعوب العالم".

وتابعت السفارة تقول:"لن تنسى الصين حكومة وشعبا ، دورا هاما لعبته الجزائر في هذا الحدث التاريخي المهم، وستواصل الصين اعتبار الجزائر شريكا مهمًّا في تعزيز التضامن والتعاون بين الدول النامية، و ستواصل العمل يدا بيد مع الجزائر للدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية وصيانة العدالة والإنصاف الدوليين".

وبالفعل ، استعادت الصين عضويتها في الأمم المتحدة ومقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي ، بعد موافقة أغلبية الدول الأعضاء على مشروع قرار رفعته 23 دولة تتقدّمها الجزائر وألبانيا في العام 1971 ، كان يتضمّن الاعتراف بحكومة جمهورية الصين الشعبية كممثل شرعي وحيد للصين في المنظمة.

وقد حُرمت الصين من وضعها القانوني في هيئة الأمم المتحدة ، لمدة 22 سنة ، مباشرة بعد قيام "جمهورية الصين الشعبية" في العام 1949 ، عقب انتصار الشيوعيين في الحرب الأهلية الصينية وسيطرتهم على معظم أراضي البلاد على حساب "جمهورية الصين" السابقة ، التي ستنحسر في تايوان لاحقا.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الدور الفاصل بمباراة واحدة؟.. "الكاف" تفصل

  2. ثلوج مرتقبة على هذه الولايات

  3. الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا ....هذه أعراض المتحور "أوميكرون"

  4. بيان معهد باستور بخصوص متحور "أوميكرون"

  5. "فولوتيا" تطلق رحلاتها الجوية إلى الجزائر ابتداء من هذا التاريخ

  6. رسميا.. هذا موعد إجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل للمونديال

  7. هذه هي القنوات الناقلة لمباريات كأس العرب 2021

  8. الرئيس تبون يرد على المغرب.. تهديد الجزائر من بلد عربي "خزي وعار"!

  9. أمطار رعدية على هذه الولايات

  10. رئيس "الكاف" يحسم الجدل حول جاهزية الكاميرون لاحتضان "الكان"