"جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

لن تنسى الصين حكومة وشعبا ، الدور الهامّ الذي لعبته الجزائر في استعادة بكين لمقعدها بالأمم المتحدة قبل 50 عامًا. بهذه الكلمات أحيت السفارة الصينية بالجزائر ، ذكرى اعتماد قرار الأمم المتحدة باستعادة الصين لكافّة حقوقها كعضو في الهيئة الدولية.

 السفارة الصينية قالت في تغريدة على تويتر:"يصادف اليوم الذكرى الخمسين لاستعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة"، وأضافت:" في 25 أكتوبر 1971 ، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بأغلبية ساحقة ، القرار الذي ينصّ على استعادة كافة الحقوق لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة، وذلك يعدُّ انتصارا للشعب الصيني ولشعوب العالم".

وتابعت السفارة تقول:"لن تنسى الصين حكومة وشعبا ، دورا هاما لعبته الجزائر في هذا الحدث التاريخي المهم، وستواصل الصين اعتبار الجزائر شريكا مهمًّا في تعزيز التضامن والتعاون بين الدول النامية، و ستواصل العمل يدا بيد مع الجزائر للدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية وصيانة العدالة والإنصاف الدوليين".

وبالفعل ، استعادت الصين عضويتها في الأمم المتحدة ومقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي ، بعد موافقة أغلبية الدول الأعضاء على مشروع قرار رفعته 23 دولة تتقدّمها الجزائر وألبانيا في العام 1971 ، كان يتضمّن الاعتراف بحكومة جمهورية الصين الشعبية كممثل شرعي وحيد للصين في المنظمة.

وقد حُرمت الصين من وضعها القانوني في هيئة الأمم المتحدة ، لمدة 22 سنة ، مباشرة بعد قيام "جمهورية الصين الشعبية" في العام 1949 ، عقب انتصار الشيوعيين في الحرب الأهلية الصينية وسيطرتهم على معظم أراضي البلاد على حساب "جمهورية الصين" السابقة ، التي ستنحسر في تايوان لاحقا.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيرة ورعود عبر هذه الولايات

  2. وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا

  3. قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم بإيطاليا : رئيس الجمهورية سيلقي خطابا ويجري لقاءات مع قادة كبار في العالم

  4. مولودية الجزائر بطلا للدوري المحترف ونجم بن عكنون ووادي سوف يسقطان إلى القسم الثاني

  5. وزير الري يضع حيز الخدمة مشروع تزويد تيارت بالمياه الصالحة للشرب من الشط الشرقي

  6. رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا بقلعة بورجو إغانسيا

  7. برنامج مباريات السبت في كأس أوروبا 2024

  8. تعديل برنامج سير قطارات ضاحية الجزائر في عيد الاضحي

  9. مقتل 8 جنود وضباط احتراقاً بغزة

  10. رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة السبع