زيارة غامضة لمسؤول إيراني الى الجزائر قبل اسبوع من زيارة ولي العهد السعودي

لم يعلن عنها رسميا في وكالة الأنباء الجزائرية لى عكس ما جرت عليه العادة عندما يتعلق الأمر بزيارات مسؤولين إيرانيين

 هشام ح - البلاد نت -  قبل ستة أيام من وصول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الجزائر في زيارة رسمية ، أرسلت إيران  نائب وزير خارجيتها عباس عراقجي  إلى الجزائر يوم امس الأربعاء 28 نوفمبر  في زيارة غامضة لم يعلن عنها رسميا في وكالة الأنباء الجزائرية لى عكس ما جرت عليه العادة عندما يتعلق الأمر بزيارات مسؤولين إيرانيين . 

و نقلت الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا عن  عراقجي   فور وصوله إلى العاصمة الجزائر، إن “هذه الزيارة تأتي في إطار المحادثات السياسية والمشاورات حول القضايا الإقليمية والدولية”، مضيفًا أن “مثل هذه المشاورات كانت قائمة بين البلدين منذ الماضي، وهي الآن مدرجة في جدول أعمالنا”.

ووصف عراقجي “الجزائر دولة صديقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهنالك علاقات وثيقة بينهما مبنية على أساس المودة ومبدأ الاحترام المتبادل، ومن المقرر الآن إجراء مشاورات بين البلدين حول مختلف القضايا”.

صحيفة الشرق الأوسط  المقربة من السعودية إهتمت بالموضوع و نقلت عن  ما قالت انه مسؤول حكومي رفض ذكر اسمه ان ا"لإجتماع بحث ، أمس، نتائج الجولة الرابعة من المحادثات السياسية رفيعة المستوى، حول الاتفاق النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي، التي جرت الاثنين الماضي."

مضيفا أن الزيارة «جاءت بطلب من الحكومة الإيرانية، التي تتعامل مع الجزائر كحليف استراتيجي، وعلى هذا الأساس جاء عراقجي ليعرض علينا مخرجات اجتماع الاثنين الماضي». ونقل المصدر عن عراقجي أن طهران «تعهدت بتنفيذ كامل وعودها الواردة في الاتفاق النووي»، وأنه وصف انسحاب الولايات المتحدة الأميركية منه بـ«غير القانوني»، مشيراً إلى أن إيران «تحرص على أن ينفذ باقي الأطراف تعهداتهم لإنقاذ إنجاز دبلوماسي مهم بالنسبة للمجتمع الدولي»، موضحاً أن «المماطلة في تنفيذه ستضع كل الأطراف في حرج».

و بغض النظر عن توقيت زيارة مساعد وزير الخارجية الإيراني  فإنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذا التحرك من قبل نائب وزير الخارجية الإيراني يهدف إلى إفساد العلاقات الجزائرية السعودية التي تحددها عوامل أخرى  تختلف مع تلك التي تاطر العلاقات الجزائرية الإيرانية .

 بالمعنى نفسه ،تحافظ الجزائر  على علاقات جيدة مع كلا البلدين في وضع يجعل منها مرجحا دائما في كل مرة تطرح فيها وساطة محتملة بين إيران و السعودية .
 


 

 

 

الأكثر قراءة

  1. "كان" الكاميرون: بعد 9 ضربات ترجيح..بوركينافاسو في ربع النهائي!

  2. هذا هو عدد سكان الجزائر في جانفي 2021

  3. الدوري الجزائري في المرتبة الثانية قاريا و 29 عالميا

  4. تونس 1-0 نيجيريا..نسور قرطاج في ربع النهائي بعد "مباراة كبيرة"!

  5. هذه رسالة عنتر يحي إلى " الخضر"

  6. إجراءات احترازية مشددة بمطار الجزائر الدولي على الوافدين من الخارج

  7. صنهاجي: الإصابة بأوميكرون حاليا ليست خطيرة لأن المناعة المكتسبة بعد العدوى تحمي من دلتا والمتحورات الأخرى

  8. فيروس كورونا .. 2134 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

  9. الكاميرون : مقتل 16 شخصا إثر حريق بملهى ليلى "بياوندي"

  10. رئيس الجمهورية في زيارة إلى مصر هذا الإثنين