لندن ترفضُ منح تأشيرة لسفير السلطة الفلسطينية الجديد !

صَعّدت لندن من لغتها الدبلوماسية حيال السلطة الفلسطينية التي تبنت مؤخرا حملة قادها فلسطينيو أوروبا لدفع بريطانيا للإعتذار عن وعد بلفور


وردت بريطانيا على دعوة السلطة الفلسطينية بعدم منح السفير الفلسطيني الجديد في لندن معن عريقات تأشيرة دخول أو منحه مكانة سفير كتلك التي حصل عليها السفير الفلسطيني الحالي مانويل حساسيان بحسب ما أوردته صحيفة الحياة اللُّندنية. 

ووصف الرئيس عباس في لقاء مع صحافيين على هامش القمة العربية في البحر الميت، الموقف البريطاني من السفير الجديد بأنه "سُوء نية وسوء تصرف من بريطانيا"، وقال: "يحاول البريطانيون أن يتراجعوا، ويحاولون وضع القيود والعراقيل". وأضاف: "سيكون لنا موقف ورد فعل على ذلك".

وكانت بريطانيا إمتنعت الشهر الماضي عن التصويت في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على قرار يسمح بتحميل إسرائيل المسؤولية عن إنتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبناء المُستوطنات.

وأثار قرار الحكومة البريطانية إقامة احتفالية لمناسبة مرور مئة عام على "وعد بلفور" العام الحالي غضبا واسعاً في السلطة الفلسطينية التي أرسلت وفداً إلى لُندن للبحث مع الحُكومة البريطانية في شأن تصحيح "الظلم التاريخي" الذي وقع على الشعب الفلسطيني نتيجة هذا الوعد.
وكانت بريطانيا رفعت عام 2011 مكانة التمثيل الفلسطيني من مفوضية إلى بعثة دبلوماسية.
وكان مُؤتمر "فلسطينيي أوروبا"، طالب في ختامِ أعماله مساء الإثنين الماضي في هُولندا، المملكة المُتحدة، بتقديم إعتذار رسمي عن "وعد بلفور"، الذي مهدت بموجبهِ بريطانيا لقيام دولة إسرائيل في العام 1948.
وقال المؤتمر، في بيانه الختامي، الذي تلقت الأناضول نُسخة منه، إن "وعد بلفور سابقة جسيمة في النظام الدولي، وإنتهاك جذري لمعايير الإنصاف والعدالة والحقوق ،علاوة على تسبّبه في إقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه ودياره".
وأضاف أن "الموقف من أي مشروع أو مُبادرة لحل قضية شعبنا الفلسطيني، ينبني على مدى ضمانه حق العودة وتقرير المصير، والتحرُر من الإحتلال".

 

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين

  10. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"