هذه شروط الجزائر لإصلاح الاتحاد الإفريقي

كشف عنها الوزير الأول أويحيى من أديس أبابا

الوزير الأول أحمد أويحيى
الوزير الأول أحمد أويحيى

البلاد - أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، اليوم السبت، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، على ضرورة حفظ العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي من ”كل مراجعة”، مشيرا إلى أنه ”يكرس المبادئ والقيم التي تجمعنا”.

وقال أويحيى، لدى افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية الحادية عشرة لمؤتمر الاتحاد الافريقي، المخصص لأول مرة للإصلاح المؤسساتي للمنظمة الإفريقية ”ينبغي حفظ العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي من كل مراجعة، كونه يكرس المبادئ والقيم التي تجمعنا”.

وأوضح الوزير الأول، أن الاتحاد الإفريقي لابد أن يبقى ”تحت الرقابة السيادية” للدول الأعضاء فيه، معتبرا أنه ”بهذه الطريقة سيمثل الشعوب الإفريقية” أحسن تمثيل.

كما دعا، في سياق آخر، إلى مراجعة سلم مساهمات الدول الأعضاء من أجل ضمان ”تقسيم عادل”، مذكرا في هذا الشأن أن ”الجزائر كانت دوما مثالا يقتدى به فيما يخص استعدادها وانتظامها في الدفع”.

للإشارة، فإنّ الوزير الأول، المرفوق بوزير الخارجية، عبد القادر مساهل، يمثل رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي المخصصة للإصلاح المؤسساتي لهذه المنظمة الإفريقية.

وسيدرس رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي (منها الجزائر) ”مشروع القرارات” حول الإصلاح المؤسساتي للمنظمة الإفريقية الذي استكمل خلال الدورة الاستثنائية الـ20 للمجلس التنفيذي المجتمع، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، بأديس أبابا.

وتشكل مسألة وضع نظام تسيير يرتكز على النجاعة والكفاءة وترشيد النفقات الخاصة بمختلف أجهزة الاتحاد الإفريقي، أهم الاقتراحات المتضمنة في مسار إصلاح هذه المنظمة، المدعوة إلى تعزيز وحدتها والعمل بشكل أنجع.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  7. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية