15 جامعة فرنسية ترفض تطبيق زيادة حقوق التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب

على بعد أيام قليلة من التسجيلات الجديدة

البلاد.نت-وأج- قررت خمسة عشر مؤسسة جامعية فرنسية عدم تطبيق زيادة حقوق التسجيل بالنسبة للطلبة غير المقيمين في الاتحاد الأوروبي وذلك على بعد أيام قليلة من التسجيلات الجديدة.وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

للتذكير أن هذا الإجراء قد أقرته الحكومة للدخول الجامعي 2019، و كان الوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب قد أعلن في شهر نوفمبر الأخير عن زيادة تكاليف تمدرس الطلبة غير المقيمين في الفضاء الاقتصادي الأوروبي ابتداء من الدخول الأكاديمي 2019 و ذلك ب 170 أورو لليسانس و 243 أورو للماستر لتصبح على التوالي 2770 اورو و 3770 اورو.

وأضاف أن هذه الزيادة تهدف الى تحسين ظروف الاستقبال و مزيدا من تمويل المنح الا ان هذا القرار قد أثار سخطا في أوساط الأسرة الجامعية التي اعتبرته "تمييزيا".

في هذا الصدد صرح ميشال دانكن رئيس جامعة ستراسبورغ خلال مؤتمرها الذي نظم أمس الثلاثاء انه لن يطبق الزيادة المتعلقة برسوم التسجيل الجديدة المفروضة على الطلبة الأجانب.

 كما تجمع أكثر من 60 باحثا و أستاذا و طلبة من جامعة ستراسبورغ من اجل التعبير عن رفضهم لزيادة حقوق التسجيل على الطلبة الأجانب.

ويأتي قرار رئيس جامعة ستراسبورغ ليؤيد قرارات جامعات فرنسية اخرى مثل نانتير و كليرمون أوفارن و إيكس مارسيليا و تولوز جون جوريس و ليون 2 و رين 2 و انجي و لومانس و رين 1 و كاين و روون.

في حين قامت رئيسة بلدية باريس ان هيدالغو بمراسلة الوزير الاول لتعبر له عن "انشغالها العميق".

وفي الوقت الذي تطلب فيه وزارة التعليم العالي من موظفيها "الطاعة و الوفاء يرى عديد مسؤولي المؤسسات الجامعية ان هذه الزيادة "غير قابلة للتطبيق و ذات أثار سلبية".

للتذكير أن الطلبة الجزائريين في فرنسا هم الفئة الاكبر التي تزاول دراستها في فرنسا حيث يقدر عددهم ب30521 مقابل 26116 في سنة 2017 حسب المعطيات الأخيرة لكامبوس فرانس.

واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأولى لسنة 2017 بعد المغرب و الصين ب+10 % من المجموع المسجل من 2011 إلى 2016.

وتنتقل في الترتيب الجديد إلى المرتبة الثانية بعد المغرب (39855) ومتقدمة على الصين (30071) بمجموع 343400 طالبا أجنبيا اختاروا فرنسا لمزاولة دراساتهم خلال السنة الجامعية 2017 - 2018.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح أبواب التجنيد في صفوف الجيش

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية غدا

  4. هذه هي القنوات الناقلة لأولمبياد باريس 2024

  5. طقس الأربعاء.. استمرار موجة الحر عبر 7 ولايات

  6. استمرار موجة الحر على عدة ولايات من الوطن

  7. مذكرة تفاهم بين الجزائر و سلطنة عُمان لتحقيق "إستثمارات كبرى"

  8. تسليم أولى تراخيص تنظيم العمرة لهذا الموسم

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا "الأفريكوم"

  10. رسميا.. "الكاف" تعتمد ملعب حسين آيت أحمد