إطلاق أول مشروع جزائري لإنتاج الجمبري عالي الجودة بغليزان

لطفي.ط- شهدت منطقة واد رهيو بولاية غليزان إطلاق أول مشروع جزائري لإنتاج الجمبري عالي الجودة، حسب ما أفاد به صاحب المشروع مجيد عبعوب لوكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح صاحب هذا المشروع لذات المصدر، أن مشروعه يعتبر أول استثمار منجز من طرف شركة جزائرية خاصة لغرض التسويق التجاري للجمبري عالي الجودة، منتج باستخدام الأساليب والتقنيات العضوية، بعد المشاريع النموذجية المنجزة من طرف قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية، لغرض البحث والتطوير، في كل من ولايات ورقلة وسكيكدة، والتي مهدت الطريق لمثل هذا النوع من المشاريع.

ويتمثل هذا الاستثمار وفق ذات المتحدث، في مزرعة لإنتاج الجمبري، من نوع "فانامي" (ذو الأرجل البيضاء)، المعروف عالميًا في شعبة تربية القشريات، حيث أبرز أن مشروعه المنجز على مستوى محيط مرجة سيدي عابد في واد رهيو بولاية غليزان، يتربع على مساحة 18 هكتار، بطاقة إنتاج نهائية تصل لـ 1.000 طن يتم بلوغها تدريجيا بعد ثلاث سنوات من النشاط.

كما أكد المستثمر أن المشروع يعتبر مبادرة جزائرية بنسبة 100 بالمائة من حيث إنجاز الدراسة التي تمت من طرف مكتب دراسات جزائري، موضحا أنها خضعت للمراجعة والتأشير من طرف المركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات سنة 2019.

وكشف المستثمر طموحه نحو توسيع هذا النوع من المشاريع إلى ولايات أخرى، بعد دخوله حيز الانتاج، مع بحث خطط للتصدير نحو عدة دول.

خبرات أمريكية وكورية – جنوبية لنقل التكنولوجيا وتكوين الموارد البشرية

وبغرض نقل التكنولوجيا والخبرة وتكوين الموارد البشرية الجزائرية، تعاقدت المؤسسة الجزائرية "أكوا كونتينونتال"، صاحبة المشروع، مع مؤسسة أمريكية متخصصة في المفرخات والمزارع بهدف مناولة إنجاز المفرخ ونقل التقنية وتكوين فريق عمل جزائري للمشروع لمدة سنة واحدة،

كما تم التعاقد مع شركة كورية جنوبية، لتجهيز وتصميم هياكل مراحل التسمين مع نقل تقنيات "البيوميميكري" أيضا، وتكوين الاطقم الجزائرية، لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

من جهته أفاد مدير تنمية تربية المائيات بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، رشيد عنان، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن المؤسسة صاحبة المشروع "أكوا كونتينونتال"، تحصلت على عقد الامتياز في إطار الاستثمار خلال سنة 2022 ، بعد رفع التجميد عن عمل اللجان الولائية لمنح الامتياز.

وبخصوص مرحلة الإنتاج، أوضح ذات  المسؤول انه وفقا للرزنامة الزمنية لمؤسسة الانجاز، سيدخل هذا المشروع مرحلة الإنتاج والتسويق التجاري بداية من السداسي الثاني من سنة 2023.

وتبلغ تكلفة هذا الاستثمار، حسب المتحدث ، 340 مليون دج، مشيرًا انه يتضمن مفرخ وأحواض تسمين ومخبر بحث ومركز تكوين في تربية المائيات، فضلا عن اعتماده على أحدث التقنيات في التربية والمتمثلة في "البيوميميكري".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الفيفا يفتح تحقيقا حول منتخب ألمانيا!

  2. طقس: أمطار غزيرة على 16 ولاية وثلوج على قمم الهضاب العليا

  3. تقنية "أديداس" تحسم الجدل في هوية مسجل هدف البرتغال أمام الأوروغواي

  4. مونديال قطر.. "الفيفا" يغرّم المنتخب الألماني لهذا السبب

  5. إطلاق المنصة الرقمية للمتعاملين الراغبين في استيراد وتصنيع المركبات

  6. أمطار ورياح قوية على عدة ولايات

  7. عرض مشروع القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

  8. توقيف مسافر بحوزته كمية من الكوكايين بمطار هوراري بومدين

  9. خطوة جديدة في إطار المشروع الصناعي للعلامة التجارية "FIAT" في الجزائر

  10. إنطلاق العمل بالشباك الإلكتروني الوطني الذي يتيح الإطلاع على القضايا والأحكام الصادرة عن المحاكم والمجالس القضاية والحصول على نسخ منها من أية جهة قضائية عبر الوطن